التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة /
لمياء محمد نبيه صالح سعد،
التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة / Technical guidance and its role in improving the competencies of teachers of art education in the schools of the second cycle of basic education in Giza Governorate مقدمة من الدارسه لمياء محمد نبيه صالح سعد ؛ اشراف أ.د أحمد سيد مرسي، أ.د محمود أبو النور عبد الرسول أبو النور. - 266صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 199-224.
يشهد عالمنا المعاصر تطورات علمية وتكنولوجية هائلة، مما يفرض على علماء التربية ضرورة الاهتمام بعمليتي التعليم والتعلم، لمواكبة التغيرات والتحديات العالمية والمحلية لضمان نجاح العملية التعليمية، ومن هنا يلعب التوجيه الفني دورًا مهمًا وفاعلاً في العملية التربوية والتعليمية فهو ركيزة من ركائزها الأساسية، من خلال القيام بدوره سواء على المستوى الإداري أم على المستوى التوجيهي.
ولذا يحتل التوجيه الفني موقع القيادة في سبيل نجاح العمل التربوي وتحقيق أهدافه، حيث يقوم بحكم موقعه الوظيفي بتوجيه المعلمين بكيفية تدريس المادة الفنية وتحسين كفاياتهم وإكسابهم مهارات جديدة واتجاهات حديثة، فلا يعتمد المعلم على الدراسات السابقة له في كليات التربية فقط وإنما يعتمد أيضًا على توجيهات وتعليمات من موجه الفنية لأنه أكثر خبرة وعلى دراية بالمنهج والمواقف والعوامل التي قد تعترض طريقه في العملية التعليمية.
فالمعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يعالج الأخطاء التي يمكن أن تظهر في عناصر العملية التعليمية بفاعلية وكفاءة، مع إلمام معلم التربية الفنية بمجال تخصصه الفني وامتلاكه كفايات واتجاهات حديثة، والمهارات الخاصة بمعلم القرن الحادي والعشرين تمكنه من أداء مهامه التي تتناسب مع العصر وتلبي حاجات المجتمع.
مشكلة الدراسة:
من خلال استقراء البحوث والدراسات السابقة أتضح الآتي:
1- سلبية قيام إدارات التوجيه التربوي بالتقييم المستمر لأداء أعضائها، وتفعيل مهاراتهم من خلال الأساليب والاتجاهات الحديثة في الإشراف والتوجيه التربوي.
2- عزوف بعض ممن يتوافر فيهم معايير الاختيار، للأعباء الوظيفية، أو صعوبة الانتقالات بين المدارس التي يتم الإشراف على معلميها، مع ضعف وجود حوافز مناسبة لطبيعة عملية الإشراف.
3- محدودية شمولية التوجيه التربوي واقتصار عمل الموجه التربوي على تقويم المعلم وتحصيل التلاميذ وإهمال باقي عناصر المنظومة التعليمية.
4- أن أداء الموجه التربوي لم يتغير عن الأداء التقليدي وظلت ممارسات الموجه الفني كانت سائدة قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد كما هي دون أدنى تغيير أو إصلاح أو تطوير.
5- ضعف مشاركة الموجه الفني في أنشطة وحدات التدريب والجودة داخل المدارس.
6- ضعف توفير للموجه الفني آلية لتحديد الاحتياجات التدريبية التي يرغب المعلم في تنمية أدائه فيها.
7- ضرورة التنسيق والعمل مع التوجيه الفني العام للتربية الفنية بوزارة التربية في تطوير كفايات المعلمين في المجالات الأكاديمية، المهنية، والشخصية بما يتناسب مع طبيعة عمل معلم التربية الفنية في ضوء التغيرات المعاصرة والمستجدات التكنولوجية والمعرفية.
8- قلة توفير المختصين في إنتاج البرامج التدريبية الإلكترونية بما يمثل محاكاه للمشكلات التعليمية الواقعية، وواقع حاجات المعلمين لتطوير كفاياتهم المهنية.
9- محدودية توجيه المعلمين لتقييم أدائهم ذاتيًا، وفق احتياجاتهم النابعة من تأملاتهم الخاصة.
في ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:-
كيف يمكن تفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة ؟
ذلك تدور الدراسة حول الإجابة على الأسئلة التالية:-
1- ما أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال التوجيه الفني لمعلمي التربية الفنية ؟
2- ما أهم الكفايات اللازمة لمعلم التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر ؟
3- ما واقع التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي بمحافظة الجيزة (دراسة ميدانية)؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة؟
أهداف الدراسة :-
هدفت الدراسة إلى التعرف على الآتي: -
1- أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال التوجيه الفني لمعلمي التربية الفنية.
2- أهم الكفايات اللازمة لمعلم التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر.
3- واقع التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
4- وضع تصور مقترح لتفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
أهمية الدراسة: -
تتمثل أهمية الدراسة في:
- الأهمية النظرية: وهي محاولة لتبصير المعنيين بأهمية دور التوجيه الفني في تطوير كفايات المعلمين الذي يلعب دورا هاما في تحقيق الأهداف التربوية وتطوير التعليم وبناء شخصية الطالب.
- الأهمية التطبيقية: وضع تصور مقترح أمام متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم والإسهام في توجيه الباحثين والمسئولين نحو ضرورة تحسين كفايات معلمي التربية الفنية من خلال التوجيه الفني بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والذي يفيد في جمع بيانات حقيقية و مفصلة عن موضوع الدراسة وذلك لتحقيق أهدافها.
و اعتمدت الدراسة الميدانية على استبيان موجه إلى موجهي التربية الفنية، ووكلاء نشاط، ومدرسي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر محافظة الجيزة، وذلك للتعرف على واقع دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
عينة الدراسة:
تم اختيار عينة من موجهي ووكلاء الأنشطة ومعلمي التربية الفنية بمدارس المرحلة الإعدادية من محافظة الجيزة، وتمثلت هذه العينة (110) من موجهي ووكلاء الأنشطة بمدارس الإعدادي و(136) من معلمي التربية الفنية.
Our current world is now witnessing huge scientific and technological integrations which impose educative scientists to put all their care on education and learn processes for keeping on local and global challenges to ensure a successful educational process. So, technical guidance is playing a very important and effective role in both education and learning processes because it considers as one of the most important stanchion either on the administrative side or on the guidance side.
Therefore, technical guidance plays a leadership role for successes the educational work and to achieve its goals. It guides teachers on how to teach the technical material, improve their competencies, and provide them with new skills and modern methods. The teacher does not only depend on his previous studies in the faculty of education, but also on directives and instructions from a technical adviser because he is more experienced and familiar with the curriculum, situations, and factors that may stand in his way in the education process.
The successful teacher is one who can effectively and efficiently solves the errors that may occur in the elements of the education process. As well as his specialized knowledge of his field of art education and possession of modern competencies , methods, and skills enable him to perform his tasks that are commensurate with the times and meet the needs of society.
The problem of the study:
Through previous studies and researches, the researcher came up with the following:
1- The negativity of the educational guidance departments continually evaluating the performance of their members, and activating their skills through modern methods and trends in educational supervision and guidance.
2- The reluctance of some of those who meet the selection criteria, to the job burden, or the difficulty to transfer between schools whose teachers are supervised, with the lack of appropriate incentives for the nature of the supervision process.
3- The limited comprehensiveness of educational guidance and the restriction of the educational supervisor’s work to evaluating the teacher and the achievement of students and neglecting the rest of the educational system elements.
4- The performance of the educational mentor did not change from the traditional performance, and the practices of the technical mentor remained prevalent before the National Authority for Quality Assurance and Accreditation as they are without the slightest change, reform or development.
5- Weak participation of the technical mentor in the activities of training and quality units within schools.
6- The weakness of providing the technical mentor with a mechanism to identify the training needs in which the teacher wishes to develop his performance.
7- The necessity of coordinating and working with the general technical guidance of art education at the Ministry of Education in developing the competencies of teachers in the academic, professional, and personal fields in line with the nature of the work of the art education teacher in light of contemporary changes and technological and cognitive developments.
8- Lack of specialists in the production of electronic training programs, which simulate real educational problems, and the reality of teachers' needs to develop their professional competencies.
9- Limited guidance for teachers to self-evaluate their performance, according to their needs stemming from their own reflections.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
المدرسون--الدور في التوجيه.
التوجيه الفني كفايات معلمي التربية الفنية مدارس الحلقة الثانية التعليم الأساسي محافظة الجيزة
371.40460962
التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة / Technical guidance and its role in improving the competencies of teachers of art education in the schools of the second cycle of basic education in Giza Governorate مقدمة من الدارسه لمياء محمد نبيه صالح سعد ؛ اشراف أ.د أحمد سيد مرسي، أ.د محمود أبو النور عبد الرسول أبو النور. - 266صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 199-224.
يشهد عالمنا المعاصر تطورات علمية وتكنولوجية هائلة، مما يفرض على علماء التربية ضرورة الاهتمام بعمليتي التعليم والتعلم، لمواكبة التغيرات والتحديات العالمية والمحلية لضمان نجاح العملية التعليمية، ومن هنا يلعب التوجيه الفني دورًا مهمًا وفاعلاً في العملية التربوية والتعليمية فهو ركيزة من ركائزها الأساسية، من خلال القيام بدوره سواء على المستوى الإداري أم على المستوى التوجيهي.
ولذا يحتل التوجيه الفني موقع القيادة في سبيل نجاح العمل التربوي وتحقيق أهدافه، حيث يقوم بحكم موقعه الوظيفي بتوجيه المعلمين بكيفية تدريس المادة الفنية وتحسين كفاياتهم وإكسابهم مهارات جديدة واتجاهات حديثة، فلا يعتمد المعلم على الدراسات السابقة له في كليات التربية فقط وإنما يعتمد أيضًا على توجيهات وتعليمات من موجه الفنية لأنه أكثر خبرة وعلى دراية بالمنهج والمواقف والعوامل التي قد تعترض طريقه في العملية التعليمية.
فالمعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يعالج الأخطاء التي يمكن أن تظهر في عناصر العملية التعليمية بفاعلية وكفاءة، مع إلمام معلم التربية الفنية بمجال تخصصه الفني وامتلاكه كفايات واتجاهات حديثة، والمهارات الخاصة بمعلم القرن الحادي والعشرين تمكنه من أداء مهامه التي تتناسب مع العصر وتلبي حاجات المجتمع.
مشكلة الدراسة:
من خلال استقراء البحوث والدراسات السابقة أتضح الآتي:
1- سلبية قيام إدارات التوجيه التربوي بالتقييم المستمر لأداء أعضائها، وتفعيل مهاراتهم من خلال الأساليب والاتجاهات الحديثة في الإشراف والتوجيه التربوي.
2- عزوف بعض ممن يتوافر فيهم معايير الاختيار، للأعباء الوظيفية، أو صعوبة الانتقالات بين المدارس التي يتم الإشراف على معلميها، مع ضعف وجود حوافز مناسبة لطبيعة عملية الإشراف.
3- محدودية شمولية التوجيه التربوي واقتصار عمل الموجه التربوي على تقويم المعلم وتحصيل التلاميذ وإهمال باقي عناصر المنظومة التعليمية.
4- أن أداء الموجه التربوي لم يتغير عن الأداء التقليدي وظلت ممارسات الموجه الفني كانت سائدة قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد كما هي دون أدنى تغيير أو إصلاح أو تطوير.
5- ضعف مشاركة الموجه الفني في أنشطة وحدات التدريب والجودة داخل المدارس.
6- ضعف توفير للموجه الفني آلية لتحديد الاحتياجات التدريبية التي يرغب المعلم في تنمية أدائه فيها.
7- ضرورة التنسيق والعمل مع التوجيه الفني العام للتربية الفنية بوزارة التربية في تطوير كفايات المعلمين في المجالات الأكاديمية، المهنية، والشخصية بما يتناسب مع طبيعة عمل معلم التربية الفنية في ضوء التغيرات المعاصرة والمستجدات التكنولوجية والمعرفية.
8- قلة توفير المختصين في إنتاج البرامج التدريبية الإلكترونية بما يمثل محاكاه للمشكلات التعليمية الواقعية، وواقع حاجات المعلمين لتطوير كفاياتهم المهنية.
9- محدودية توجيه المعلمين لتقييم أدائهم ذاتيًا، وفق احتياجاتهم النابعة من تأملاتهم الخاصة.
في ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:-
كيف يمكن تفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة ؟
ذلك تدور الدراسة حول الإجابة على الأسئلة التالية:-
1- ما أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال التوجيه الفني لمعلمي التربية الفنية ؟
2- ما أهم الكفايات اللازمة لمعلم التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر ؟
3- ما واقع التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي بمحافظة الجيزة (دراسة ميدانية)؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة؟
أهداف الدراسة :-
هدفت الدراسة إلى التعرف على الآتي: -
1- أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال التوجيه الفني لمعلمي التربية الفنية.
2- أهم الكفايات اللازمة لمعلم التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمصر.
3- واقع التوجيه الفني ودوره في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
4- وضع تصور مقترح لتفعيل دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
أهمية الدراسة: -
تتمثل أهمية الدراسة في:
- الأهمية النظرية: وهي محاولة لتبصير المعنيين بأهمية دور التوجيه الفني في تطوير كفايات المعلمين الذي يلعب دورا هاما في تحقيق الأهداف التربوية وتطوير التعليم وبناء شخصية الطالب.
- الأهمية التطبيقية: وضع تصور مقترح أمام متخذي القرار في وزارة التربية والتعليم والإسهام في توجيه الباحثين والمسئولين نحو ضرورة تحسين كفايات معلمي التربية الفنية من خلال التوجيه الفني بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الجيزة.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والذي يفيد في جمع بيانات حقيقية و مفصلة عن موضوع الدراسة وذلك لتحقيق أهدافها.
و اعتمدت الدراسة الميدانية على استبيان موجه إلى موجهي التربية الفنية، ووكلاء نشاط، ومدرسي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر محافظة الجيزة، وذلك للتعرف على واقع دور التوجيه الفني في تحسين كفايات معلمي التربية الفنية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
عينة الدراسة:
تم اختيار عينة من موجهي ووكلاء الأنشطة ومعلمي التربية الفنية بمدارس المرحلة الإعدادية من محافظة الجيزة، وتمثلت هذه العينة (110) من موجهي ووكلاء الأنشطة بمدارس الإعدادي و(136) من معلمي التربية الفنية.
Our current world is now witnessing huge scientific and technological integrations which impose educative scientists to put all their care on education and learn processes for keeping on local and global challenges to ensure a successful educational process. So, technical guidance is playing a very important and effective role in both education and learning processes because it considers as one of the most important stanchion either on the administrative side or on the guidance side.
Therefore, technical guidance plays a leadership role for successes the educational work and to achieve its goals. It guides teachers on how to teach the technical material, improve their competencies, and provide them with new skills and modern methods. The teacher does not only depend on his previous studies in the faculty of education, but also on directives and instructions from a technical adviser because he is more experienced and familiar with the curriculum, situations, and factors that may stand in his way in the education process.
The successful teacher is one who can effectively and efficiently solves the errors that may occur in the elements of the education process. As well as his specialized knowledge of his field of art education and possession of modern competencies , methods, and skills enable him to perform his tasks that are commensurate with the times and meet the needs of society.
The problem of the study:
Through previous studies and researches, the researcher came up with the following:
1- The negativity of the educational guidance departments continually evaluating the performance of their members, and activating their skills through modern methods and trends in educational supervision and guidance.
2- The reluctance of some of those who meet the selection criteria, to the job burden, or the difficulty to transfer between schools whose teachers are supervised, with the lack of appropriate incentives for the nature of the supervision process.
3- The limited comprehensiveness of educational guidance and the restriction of the educational supervisor’s work to evaluating the teacher and the achievement of students and neglecting the rest of the educational system elements.
4- The performance of the educational mentor did not change from the traditional performance, and the practices of the technical mentor remained prevalent before the National Authority for Quality Assurance and Accreditation as they are without the slightest change, reform or development.
5- Weak participation of the technical mentor in the activities of training and quality units within schools.
6- The weakness of providing the technical mentor with a mechanism to identify the training needs in which the teacher wishes to develop his performance.
7- The necessity of coordinating and working with the general technical guidance of art education at the Ministry of Education in developing the competencies of teachers in the academic, professional, and personal fields in line with the nature of the work of the art education teacher in light of contemporary changes and technological and cognitive developments.
8- Lack of specialists in the production of electronic training programs, which simulate real educational problems, and the reality of teachers' needs to develop their professional competencies.
9- Limited guidance for teachers to self-evaluate their performance, according to their needs stemming from their own reflections.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
المدرسون--الدور في التوجيه.
التوجيه الفني كفايات معلمي التربية الفنية مدارس الحلقة الثانية التعليم الأساسي محافظة الجيزة
371.40460962