تطوير القدرة التنافسية لجامعة الكويت : في ضوء خبرات بعض الدول /
غنيمة فالح سعد المكمش العازمي،
تطوير القدرة التنافسية لجامعة الكويت : في ضوء خبرات بعض الدول / Developing the Competitiveneness of Kuwait University in Light of the Experiences of Some Countries. اعداد غنيمة فالح سعد المكمش العازمي ؛ اشراف دعاء عثمان عزمي، أبو النور مصباح أبو النور. - 2022.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 165-180.
تعتبر التصنيفات العالمية للجامعات من أهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال عليها على جودة الجامعة ومدى تطورها، وتسعى الجامعات- التي تهدف إلى تحسين صورتها وسمعتها- إلى اعتماد المعايير التي حددتها أشهر التصنيفات، وبناءً عليه تعكس هذه التصنيفات جزءً كبيرًا من جودة التعليم الجامعي، وللتصنيفات أهمية كبيرة في تحسين تنافسية الجامعات، وتمكينها من استقطاب طلاب ومنظمات جديدة مهتمة بالبحث العلمي، وتهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على الإطار المعرفي والمفاهيمي للتنافسية ومجالاتها،وتحديد وتحليل أبرز التجارب العالمية والاتجاهات العالمية في تنافسية الجامعات، ومعرفة وتحليل واقع القدرة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء تجارب بعض الدول، وبينت النتائج أهمية التغلب على تحديات تحقيق القدرة التنافسية لجامعة الكويت، لأن رفع القدرة التنافسية يساعد على تحقيق مراكز متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات، وبينت آليات تفعيل القدرة التنافسية في جامعة الكويت وأهمية البحث العلمي، كبعد أساسي لتفعيل آليات القدرة التنافسية في جامعة الكويت، وفي الختام قدمت الدراسة رؤية مقترحة لرفع القدرة التنافسية لجامعة الكويت من خلال استعراض نتائج الإطار النظري للدراسة- نتائج الدراسة الميدانية- وتمثلت في أهداف الرؤية المقترحة وآليات التنفيذ التي يمكن من خلالها مواجهة العقبات التي قد تظهر أثناء التنفيذ، واستندت الرؤية المقترحة إلى عدد من الركائز والأسس التي يعتمد عليها التصور المقترح.
التعليم العالي
خبرات بعض الدول.
378.538
تطوير القدرة التنافسية لجامعة الكويت : في ضوء خبرات بعض الدول / Developing the Competitiveneness of Kuwait University in Light of the Experiences of Some Countries. اعداد غنيمة فالح سعد المكمش العازمي ؛ اشراف دعاء عثمان عزمي، أبو النور مصباح أبو النور. - 2022.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 165-180.
تعتبر التصنيفات العالمية للجامعات من أهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال عليها على جودة الجامعة ومدى تطورها، وتسعى الجامعات- التي تهدف إلى تحسين صورتها وسمعتها- إلى اعتماد المعايير التي حددتها أشهر التصنيفات، وبناءً عليه تعكس هذه التصنيفات جزءً كبيرًا من جودة التعليم الجامعي، وللتصنيفات أهمية كبيرة في تحسين تنافسية الجامعات، وتمكينها من استقطاب طلاب ومنظمات جديدة مهتمة بالبحث العلمي، وتهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على الإطار المعرفي والمفاهيمي للتنافسية ومجالاتها،وتحديد وتحليل أبرز التجارب العالمية والاتجاهات العالمية في تنافسية الجامعات، ومعرفة وتحليل واقع القدرة التنافسية لجامعة الكويت في ضوء تجارب بعض الدول، وبينت النتائج أهمية التغلب على تحديات تحقيق القدرة التنافسية لجامعة الكويت، لأن رفع القدرة التنافسية يساعد على تحقيق مراكز متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات، وبينت آليات تفعيل القدرة التنافسية في جامعة الكويت وأهمية البحث العلمي، كبعد أساسي لتفعيل آليات القدرة التنافسية في جامعة الكويت، وفي الختام قدمت الدراسة رؤية مقترحة لرفع القدرة التنافسية لجامعة الكويت من خلال استعراض نتائج الإطار النظري للدراسة- نتائج الدراسة الميدانية- وتمثلت في أهداف الرؤية المقترحة وآليات التنفيذ التي يمكن من خلالها مواجهة العقبات التي قد تظهر أثناء التنفيذ، واستندت الرؤية المقترحة إلى عدد من الركائز والأسس التي يعتمد عليها التصور المقترح.
التعليم العالي
خبرات بعض الدول.
378.538