إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة :
فوز إسماعيل فرج أحمد؛
إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة : The Rational Judgment Strategy for Developing Moral Awareness Among high school students in the subject of philosophy [إعداد]فوز إسماعيل فرج أحمد ؛ إشراف إلهام عبد الحميد فرج، سامح إبراهيم عوض الله. - 481 صفحة : ايضاحيات؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 249-272.
هدف البحث الحالي إلى تعرف إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة.
أهداف البحث :
1.تحديد القضايا الفلسفية المعاصرة الواجب تنمية الوعى الأخلاقى بها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. تحديد أبعاد الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:
1-الخبراء والباحثين فى وضع مناهج الفلسفة مسايرة للاتجاهات الحديثة؛ لتنمية الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة.
2- معلمي الفلسفة من خلال تقديم نموذجا إجرائيا لكيفية استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس الفلسفة لطلاب الصف الثالث الثانوي.
منهج البحث:
استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
عينة البحث :
تكونت مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية العامة (الصف الثالث الثانوى) بلغ عددهم (80) طالب وطالبة
أدوات البحث :
1.قائمة القضايا الفلسفية المعاصرة .
2.قائمة بأبعاد الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة . The current research attempts to develop Moral Awareness Among high school students In the subject of philosophy through implementation of the rational judgment strategy. The effectiveness of the rational judgment strategy for developing moral awareness among high school students in the subject of philosophy was measured by using the scale of moral awareness of contemporary philosophical issues. The study found that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the students of the control group, and the experimental group in the post test to the scale of moral awareness of contemporary philosophical issues as a whole, and for each dimension separately in favor of the scores of the experimental group students, and between the mean scores of the experimental group students in application preset and posttest of the moral awareness scale as a whole, and for each dimension separately in favor of the post test.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
المناهج
الوعي الأخلاقي. إستراتيجية المحاكمة العقلية. القضايا الفلسفية المعاصرة.
373.19
إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة : The Rational Judgment Strategy for Developing Moral Awareness Among high school students in the subject of philosophy [إعداد]فوز إسماعيل فرج أحمد ؛ إشراف إلهام عبد الحميد فرج، سامح إبراهيم عوض الله. - 481 صفحة : ايضاحيات؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 249-272.
هدف البحث الحالي إلى تعرف إستراتيجية المحاكمة العقلية لتنمية الوعي الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفلسفة.
أهداف البحث :
1.تحديد القضايا الفلسفية المعاصرة الواجب تنمية الوعى الأخلاقى بها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. تحديد أبعاد الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة الواجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:
1-الخبراء والباحثين فى وضع مناهج الفلسفة مسايرة للاتجاهات الحديثة؛ لتنمية الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة.
2- معلمي الفلسفة من خلال تقديم نموذجا إجرائيا لكيفية استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس الفلسفة لطلاب الصف الثالث الثانوي.
منهج البحث:
استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
عينة البحث :
تكونت مجموعة البحث من طلاب المرحلة الثانوية العامة (الصف الثالث الثانوى) بلغ عددهم (80) طالب وطالبة
أدوات البحث :
1.قائمة القضايا الفلسفية المعاصرة .
2.قائمة بأبعاد الوعى الأخلاقى بالقضايا الفلسفية المعاصرة . The current research attempts to develop Moral Awareness Among high school students In the subject of philosophy through implementation of the rational judgment strategy. The effectiveness of the rational judgment strategy for developing moral awareness among high school students in the subject of philosophy was measured by using the scale of moral awareness of contemporary philosophical issues. The study found that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the students of the control group, and the experimental group in the post test to the scale of moral awareness of contemporary philosophical issues as a whole, and for each dimension separately in favor of the scores of the experimental group students, and between the mean scores of the experimental group students in application preset and posttest of the moral awareness scale as a whole, and for each dimension separately in favor of the post test.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
المناهج
الوعي الأخلاقي. إستراتيجية المحاكمة العقلية. القضايا الفلسفية المعاصرة.
373.19