header

Effect of Assistive Technology on Knowledge and Practices of Hearing-Impaired Adolescents Regarding Reproductive Health /

By Sayeda Mohamed Ahmed Soliman ,

Effect of Assistive Technology on Knowledge and Practices of Hearing-Impaired Adolescents Regarding Reproductive Health / تأثير تكنولوجيا مساعدة على معلومات وممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن الصحة الانجابية Sayeda Mohamed Ahmed Soliman ; Dr. Mona Sadek Shenouda , Dr. Enas Helmy El Shair. - 2022.

Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.

Bibliography: p. 169-181.

المراهقة هي فترة الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، حيث يحدث العديد من النموالفسيولوجي والاجتماعي والنفسي. كما ان النمو والتطور الإنجابي يعتبر أحد التغييرات الملحوظة خلال هذه الفترة. وتعد الصحة الإنجابية للمراهقات ذوى الإعاقة السمعية تحديًا وفرصة لمقدمي الرعاية الصحية، فالعديد من المراهقات أقل معرفة وخبرة ولا يحصلن على المعلومات الأساسية من المدارس أو من آبائهمعن الصحة الأنجابية. ولا تزال مشاكل الصحة الإنجابية للمراهقات تشكل تهديدًا كبيرًا لهم مما يحد من فرصة المراهقات لبناء مستقبلهم. مشاكل الاتصال هي أكثرالمشاكل وضوحا للمراهقات ذوى الأعاقة السمعية بسبب صعوبات التواصل وعدم الدعم الكافى من المجتمع. تساعد التكنولوجيا المساعدة المراهقات ذوى الإعاقة السمعية على التواصل بشكل أكثر فعالية والمشاركة في أنشطة الحياة اليومية والتفاعل بشكل أفضل مع بيئتهم بأكثرإستقلالية ، كما تساهم في تقليل السلوكيات المتعلقة بالمخاطر لديهن. ويعتبر تثقيف الصحة الإنجابية من خلال ﺇستخدام التكنولوجيا المساعدة هي طريقة فعالة لرفع مستوى المعلومات والممارسات الخاصة بصحة المراهقات كما تمكينهم من حماية صحتهم أثناء نموهم وتحملهم للمسؤوليات الأسرية. الهدف من البحث كان الهدف من الدراسة الحالية هو:- تقييم تأثيرتكنولوجيا مساعدة على معلومات وممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن الصحة الانجابية. فرضيات البحث أ‌- المراهقات ذوي الإعاقة السمعية اللواتى تلقين برنامج الصحة الإنجابية من خلال تكنولوجيا مساعدة لديهن درجات معلومات أعلى بعد تدخل البرنامج. ب‌- المراهقات ذوي الإعاقة السمعية اللواتى تلقين برنامج الصحة الإنجابية من خلال تكنولوجيا مساعدة لديهن درجات ممارسات أعلى بعد تدخل البرنامج. تصميم البحث تم ﺇستخدام البحث شبه التجريبى لتقييم تأثيرتكنولوجيا مساعدة على معلومات وممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن الصحة الانجابية. مكان البحث أجريت الدراسة بجمعية رسالة للأعمال الخيرية بحي المعادي بمحافظة القاهرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي. عينة البحث تم ﺇستخدام عينة هادفة في هذه الدراسة. تم جمع البيانات خلال 6 أشهر (من يناير إلى يونيو 2021). كانت إجمالى العينة بعد 6 أشهر 35 من مراهقات ذوي الإعاقة السمعية. أدوات البحث بعد مراجعة الأدبيات المحلية والدولية ذات الصلة، تم تطوير ثلاث أدوات من قبل الباحث بناءا على نموذج تعزيز الصحة لبندر(Pender)للمراهقات ذوي الإعاقة السمعية فيما يتعلق بالصحة الإنجابية. الأداة الأولى. إستبيان المقابلة الشخصية للمراهقات ذوي الإعاقة السمعية، ويتكون من جزئين: الجزء الاول: البيانات الديموغرافية للمراهقات ذوي الإعاقة السمعية،يشمل السؤال 1 حتى السؤال 9 عن السن، المرحلة الدراسية، محل الإقامة، المستوى التعليمى والوظيفى للأباء والأمهات، عدد أفراد الأسرة، ودخل الأسرة شهريًا. الجزء الثانى: معلومات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن الصحة الانجابية (قبل البرنامج ، وفوراعطاء البرنامج ، وبعد البرنامج بثلاث أشهر)، وتقسم إلى أربعة أقسام: القسم الاول: معلومات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن البلوغ: يشمل الاستبيان من س 1 إلى س 7 عن: تعريف البلوغ، السن الطبيعي لبلوغ للفتيات، التغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية للبلوغ ، الاعضاء التناسلية الخارجية والداخلية للأنثى. القسم الثانى: معلومات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن الدورة الشهرية: يشمل الاستبيان من س 8 إلى س 14 عن: تعريف الدورة الشهرية ، مصدر دم الحيض ، سن بدء الدورة الشهرية ، الفترة التى بين كل دورة ومدة استغرقها ، العلامات والأعراض التى تسبق وتصاحب الدورة الشهرية. القسم الثالث: معلومات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن التغذية: يشمل الاستبيان من س 15 إلى س 31 عن: فوائد الغذاء، النظام الغذائي المتوازن ، العناصر الغذائية الرئيسية (الكربوهيدرات ، البروتينات ، الفيتامينات ، الكالسيوم ، والدهون)، ظائف العناصر الغذائية (الكربوهيدرات ، البروتينات ، الفيتامينات ، والماء)، الاستهلاك اليومي للمياه، أهمية تناول الحديد أثناء الحيض، مصادر الحديد ، تأثير الوجبات السريعة، العادات الغذائية الخاطئة ، وتأثير التغذية الغير كافية. القسم الرابع: معلومات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية عن التمارين الرياضية: يشمل الاستبيان من س 32 إلى س 41 عن: (7 أسئلة) عن أهمية التمارين الرياضية ، أنواع التمارين الرياضية ، وقت التمرين ومصدرالمعلومات . الأداة الثانية. استبيان ممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية للصحة الإنجابية (قبل البرنامج ، وفوراعطاء البرنامج ، وبعد البرنامج بثلاث أشهر)، وتقسم إلى ثلاث أقسام: القسم الاول: ممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية للعناية أثناء الدورة الشهرية: يشمل الاستبيان من س 1 إلى س 13 عن: نوع الفوط المستخدمة أثناء الحيض وتكرار تغييرها ، تكرارالاستحمام أثناء الدورة الشهرية ، كيفية تنظيف المنطقة التناسلية وطرق واتجاه التنظيف، توقيت غسل اليدين، إزالة شعر العانة، نوع الملابس الداخلية وتكرار تغييرها، وطرق تنظيفها ، طرق التخلص من الفوط الصحية، وﺇستخدام قربة ماء دافئ لتخفيف الآلام. القسم الثانى: ممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية للتغذية: يشمل الاستبيان من س 14 إلى س 27 عن: عدد الوجبات اليومية والوجبات الخفيفة، تناول الإفطار، تناول ثلاث وجبات بانتظام، تناول الطعام الذى يحتوي على جميع العناصر الغذائية، تناول الحليب ومشتقاته، تناول طعام قليل الدسم، تناول اللحوم - الأسماك - الطيور بانتظام ، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، مقدار شرب الماء يوميًا، شرب الشاي بعد الأكل، شرب القهوة يوميًا، شرب الكوكاكولا والبيبسي يوميًا، وتناول الأطعمة السريعة. القسم الثالث: ممارسات المراهقات ذوي الإعاقة السمعية للتمارينات الرياضية: يشمل الاستبيان من س 28 إلى س 35 عن: ممارسة التمارينات الرياضة، ونوع التمارينات الرياضة، ارتداء ملابس خاصة بالتمارين، البدء بتمارين الإحماء، وتوقيت وتكرار ومدة التمارين الرياضية، وممارسة التمارين أثناء الحيض. الأداة الثالثة. تطبيق الكمبيوتر للصحة الإنجابية: ”دليل المراهقات ذوي الإعاقة السمعية حول الصحة الإنجابية بلغة الإشارة” تمت ترجمة محتوى نص الصحة الإنجابية من النص العربي إلى لغة الإشارة بواسطة مجموعة خليفة للكمبيوتر (KCG) ثم تم وضعه على الكمبيوتر في شكل تطبيق. يحتوي التطبيق على قائمة رئيسية للتصفح من بين المقدمة و 4 مواضيع رئيسية وهى (البلوغ والدورة الشهرية والتغذية والتمارينات الرياضية). الموضوع الرئيسي الأول حول (البلوغ) يتصفح 4 موضوعات فرعية، والموضوع الرئيسي الثاني حول (الدورة الشهرية) يتصفح 5 موضوعات فرعية، والموضوع الرئيسي الثالث حول (التغذية) يتصفح 8 مواضيع فرعية والموضوع الرئيسي الرابع عن (التمرينات الرياضية) يتصفح 3 مواضيع فرعية. التصفح والتنقل بين الموضوعات الرئيسية والفرعية تكون من خلال قائمة التطبيق. يحتوي كل موضوع رئيسي وفرعي على مفتاحين ، مفتاح اختيار لغة الإشارة لعرض الفيديوالتعليمى المترجم بلغة الإشارة والآخر هو مفتاح اختيار الصوت للاستماع إلى المحتوى التعليمى. يتضمن التطبيق (25) مقطع فيديو بلغة الإشارة بمدة زمنية إجمالية تبلغ 30 دقيقة. متطلبات تشغيل التطبيق، يتطلب جهاز كمبيوتر بمواصفات متوسطة لا تقل عن Core2Due وذاكرة الوصول العشوائي لا تقل عن 2 جيجابايت، ونظام تشغيل Windows إصدار 7 أو أكثر ، ووجود مشغل أقراص مضغوطة على الكمبيوتر(محرك أقراص DVD) أو محرك أقراص فلاش USB. الدراسة التجريبية أجريت دراسة تجريبية على 10 من المراهقات ذوى الإعاقة السمعية. لضمان وضوح وإمكانية تطبيق محتويات الأدوات المستخدمة فى عينة الدراسة وتحديد الوقت اللازم لجمع البيانات والذي إستغرق 30-45 دقيقة حسب الشرح المطلوب. بناءً على نتيجة الدراسة التجريبية،لم يتم إجراء أية تعديلات للأدوات ولذلك تم أدراج العينة التجريبية على المراهقات في الدراسة الحالية. الأعتبارت الأخلاقية تم الحصول على الموافقة لإجراء الدراسة من لجنة أخلاقيات البحث بكلية التمريض - جامعة القاهرة ومن مدير جمعية رسالة للأعمال الخيرية بحى المعادى. وقامت الباحثة بشرح الغرض من الدراسة وهدافها للمراهقات ذوى الإعاقة السمعية من خلال مترجمي لغة الإشارة التابعين للجمعية. وقد أكدت الباحثة، أن المشاركة في الدراسة أمر تطوعي تماما، وأكدت للمشاركين السريه وعدم الكشف عن هوياتهن والحفاظ على البيانات من خلال تشفيرها. كما حصلت الباحثة من أولياء أمور المراهقات على موافقة كتابية. النتائج الرئيسية للدراسةالحالية كانت على النحو التالى أظهرت الدراسة الحالية أن 37.1٪ من المراهقات يتراوحن أعمارهن بين 18 عامًا وأقل من 20 عامًا يليهن 28.6٪ من سن 16 إلى أقل من 18 عامًا بمتوسط عمر 16.60 ± 2.45 عامًا ، 62.9٪ منهن بالمرحلة الثانوية، 68.6٪ من المراهقات بلغن بأن لديهن دخل عائلي غير كاف شهريًا، 28.6٪ و 40٪ من الآباء والأمهات لا يستطيعون القراءة والكتابة على التوالي ، كان 65.7٪ من الأباء لديهم أعمال حرفية و82.9٪ من الأمهات ربات بيوت. أشارت الدراسة الحالية إلى أن 88.6 ٪ & 91.4 ٪ من المراهقات حصلوا على مستوى مقبُول من المعلومات فى اختبار ما بعد الدراسة مباشرة ، واختبار المتابعة بعد ثلاثة أشهر من البرنامج على التوالىمقارنة بنسبة قليلة منهم في اختبار ما قبل الدراسة. وجد اختلاف إحصائي مهم بين درجات المعلومات للمراهقات فيما يتعلق بجميع جوانب الصحة الإنجابية (البلوغ ، الدورة الشهرية ، التغذية ، والتمارين الرياضية) فى اختبار ما قبل الدراسة، اختبار ما بعد الدراسة مباشرة، واختبارالمتابعة بعد ثلاثة أشهر من البرنامج (f =88.2, p=0.0001). كشفت الدراسة الحالية أن 85.7٪ & 91.4 ٪ من المراهقات على مستوى مناسب من الممارسات فى اختبار ما بعد الدراسة مباشرة ، واختبارالمتابعة بعد ثلاثة أشهرمن البرنامج على التوالى مقارنة بنسبة قليلة منهم في اختبار ما قبل الدراسة. كما وجداختلاف إحصائي مهم بين درجات ممارسات للمراهقات فيما يتعلق بجميع جوانب الصحة الإنجابية (الحيض، التغذية ، والتمارين الرياضية) فى اختبار ما قبل الدراسة ، واختبار ما بعد الدراسة مباشرة ، واختبارالمتابعة بعد ثلاثة أشهر من البرنامج (f =260.5, p=0.0001). أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية ذات دلالة ﺇحصائية بين مجموع درجات المعلومات للمراهقات وعمرالمراهقات فى اختبار المتابعة بعد ثلاثة أشهر من البرنامج (r= 0.37, p= 0.03) ، كذلك أظهرت الدراسة علاقة ايجابية ذات دلالة ﺇحصائية بين مجموع درجات المعلومات للمراهقات وتعليم المراهقات فى اختبار ما قبل الدراسة (r= 0.33, p= 0.05) & (r= 0.33, p= 0.05) على التوالي. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ايجابية ذات دلالة ﺇحصائية بين مجموع درجات الممارسة للمراهقات وعمر، وتعليم المراهقات فى اختبار ما قبل الدراسة (r= 0.43, p=0.01)، ووجدت علاقة سلبية ذات دلالة ﺇحصائية بين مجموع درجات الممارسة للمراهقات و تعليم الأم فى اختبار المتابعة بعد ثلاثة أشهر من البرنامج (r= - 0.38, p= 0.02) وأظهرت الدراسة علاقة ايجابية مهمة ذات دلالة ﺇحصائية بين مجموع درجات معلومات المراهقات ومجموع دراجات الممارسة لهن فى اختبار ما قبل الدراسة (r = 0.53, p= 0.001). الخلاصة خلصت الدراسة إلى أن جميع المراهقات ذوى الأعاقة السمعيةأفادوابأنهن لم يتلقين معلومات عن الصحة الإنجابية من خلال ﺇستخدام أي تكنولوجيا مساعدة. تم تصميم تطبيق الكمبيوترللصحة الإنجابية للمراهقات ذوى الأعاقة السمعية، الذى إحتوى على معلومات وصور و 25 مقطع فيديو بلغة الإشارة بإجمالي مدة زمنية 30 دقيقة التى مكنت المراهقات من اكتساب الاستقلال وفهم جميع التفاصيل بجوانب الصحة الإنجابية مثل البلوغ، الحيض، التغذية، وممارسة الرياضة. المراهقات ذوى الأعاقة السمعية اللواتي تلقين برنامج الصحة الإنجابية من خلال التكنولوجيا المساعدة ”تطبيق الكمبيوتر للصحة الإنجابية” قد حصلن على درجات معلومات وممارسات أعلى بعد الأنتهاء من البرنامج. عندما تتحسن معلومات المراهقات تصبح ممارساتهم أكثر صحة مما يؤكد أن تطبيق الكمبيوتر للصحة الإنجابية له تأثير إيجابي كبيرعلى تحسين معلومات المراهقات وممارساتهن فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وكذلك المساعدة في تحقيق فرضيتي البحث في الدراسة الحالية. تقدم الدراسة الأدلة اللازمة لإنشاء وﺇستخدام التكنولوجيا المساعدة للمراهقات ذوى الأعاقة السمعية لتقديم إدراك مستقل للصحة الإنجابية. التوصيات بناءﺁ على نتائج هذة الدراسة يمكن إقتراح التوصيات التالية: 1. تصميم برامج تدريبية للمراهقات ذوى الأعاقة السمعية حول الصحة الإنجابية من خلال ﺇستخدام التكنولوجيا المساعدة والتي تغطي جميع المنظمات في مختلف الأماكن في مصر. 2. يجب أن يكون للمدارس دورفي تصميم وتنفيذ برامج الصحة الإنجابية من خلال إستخدام التكنولوجيا المساعدة بين طالبات المرحلة الإعدادية والثانوية والتي تعتبرمهمة لتحسين المعلومات والممارسات الإنجابية للمراهقات. 3. يجب على المنظمات الغيرحكومية تعزيزالمعلومات وخاصة معلومات الصحة الإنجابية مع التركيز بشكل خاص على إنشاء وسائط تعليمية تفاعلية متعددة الوسائط. 4. تصميم مناهج إلكترونية للطلاب ذوى الأعاقة السمعية تدعم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس والتعلم العام. 5. تكرار هذه الدراسة على عينة أكبر وفي أماكن مختلفة للمراهقات في مدارس ضعاف السمع لتعميم النتائج.


hearing-impaired

reproductive health

305.908162