Effect of Training Program on Autistic Childrens Daily Living Skills and Their Parents Self-Efficacy Level /
Safaa Sayed Mustafa Ibrahim,
Effect of Training Program on Autistic Childrens Daily Living Skills and Their Parents Self-Efficacy Level / تاثير برنامج تدريبي علي مهارات الحياة اليومية للاطفال المصابين بالتوحد ومستوى الكفاءة الذاتية للوالدين By Safaa Sayed Mustafa Ibrahim ; Saneya Mohammed Rizk, Afaf Ibrahim AbdElreheem. - 2022.
Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
Bibliography: p. 248-216.
التوحد هو اضطراب نمائي منتشر يتميز بضعف المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل بالإضافة إلى أنماط السلوك التقييدية أو المتكررة. تؤثر هذه الإعاقات بشكل كبير على الطريقة التي يتفاعل بها الأطفال المصابون بالتوحد مع البيئة. يؤثر مستوى كفاءة الوالدين على رعايتهم وإدارتهم للأطفال المصابين بالتوحد (الجمعية الأمريكية للطب النفسي ) . تعت بر مهارات الحياة اليومية، بأنها أنشطة الرعاية الذاتية المناسبة للعمر اللازمة للعمل في المنزل وفي المجتمع، والتي تشمل سلوكيات مثل الغسيل وارتداء الملابس واتباع قواعد السلامة وإكمال الأعمال المنزلية. يجب أن تكون مهارات الحياة اليومية مجالا للقوة النسبية، وتتناسب مع العمر العقلي للطفل. ومع ذلك، تم العثور على عجز في مهارات الحياة اليومية باستمرار في الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد علاوة على ذلك، لم يتم فحص تطور مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال الصغار المصابين باضطراب طيف التوحد بشكل كامل، على الرغم من الأدلة على وجود تأخر بمهارات الحياة اليومية لدى هؤلاء الأطفال. تعرف الكفاءة الذاتية للأبوين بأنها تصورات الوالدين الذاتية لقدرتهم على التأثير على سلوك أطفاله م ونموهم. الأفراد الذين يتمتعون بكفاءة ذاتية عالية في منطقة ما يبذلون جهدا مقارنة بتلك المنطقة، ويثابرون في مواجهة الصعوبة، ويستجيبون بمرونة للشدائد؛ بالإضافة إلى ذلك، فهم أقل عرضة للهزيمة الذاتية على الرغم من الأنماط ، ويعانون من إجهاد واكتئاب أقل من أولئك الذين لديهم كفاءة ذاتية أقل . وقد ارتبطت الكفاءة الذاتية للأبوين مباشرة بمشاركة الوالدين في حياة الأطفال وتعليمهم. وقد أظهرت الدراسات أن معتقدات الكفاءة الذاتية للأبوين تؤثر على ما إذا كانت الأمهات يشاركن في أنشطة مهارات الحياةاليومية. يم يل الآباء الذين يعتبرون أنفسهم فعالين ولديهم ”دور تعليمي” إلى أن يصبحوا أكثر انخراطا في أنشطة مهارات الحياة اليومية مع أطفالهم في المنزل من أولئك الذين لا يرون ان هذا جزء من دورهم كوالدين
Community Health Nursing
practice
613
Effect of Training Program on Autistic Childrens Daily Living Skills and Their Parents Self-Efficacy Level / تاثير برنامج تدريبي علي مهارات الحياة اليومية للاطفال المصابين بالتوحد ومستوى الكفاءة الذاتية للوالدين By Safaa Sayed Mustafa Ibrahim ; Saneya Mohammed Rizk, Afaf Ibrahim AbdElreheem. - 2022.
Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
Bibliography: p. 248-216.
التوحد هو اضطراب نمائي منتشر يتميز بضعف المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل بالإضافة إلى أنماط السلوك التقييدية أو المتكررة. تؤثر هذه الإعاقات بشكل كبير على الطريقة التي يتفاعل بها الأطفال المصابون بالتوحد مع البيئة. يؤثر مستوى كفاءة الوالدين على رعايتهم وإدارتهم للأطفال المصابين بالتوحد (الجمعية الأمريكية للطب النفسي ) . تعت بر مهارات الحياة اليومية، بأنها أنشطة الرعاية الذاتية المناسبة للعمر اللازمة للعمل في المنزل وفي المجتمع، والتي تشمل سلوكيات مثل الغسيل وارتداء الملابس واتباع قواعد السلامة وإكمال الأعمال المنزلية. يجب أن تكون مهارات الحياة اليومية مجالا للقوة النسبية، وتتناسب مع العمر العقلي للطفل. ومع ذلك، تم العثور على عجز في مهارات الحياة اليومية باستمرار في الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد علاوة على ذلك، لم يتم فحص تطور مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال الصغار المصابين باضطراب طيف التوحد بشكل كامل، على الرغم من الأدلة على وجود تأخر بمهارات الحياة اليومية لدى هؤلاء الأطفال. تعرف الكفاءة الذاتية للأبوين بأنها تصورات الوالدين الذاتية لقدرتهم على التأثير على سلوك أطفاله م ونموهم. الأفراد الذين يتمتعون بكفاءة ذاتية عالية في منطقة ما يبذلون جهدا مقارنة بتلك المنطقة، ويثابرون في مواجهة الصعوبة، ويستجيبون بمرونة للشدائد؛ بالإضافة إلى ذلك، فهم أقل عرضة للهزيمة الذاتية على الرغم من الأنماط ، ويعانون من إجهاد واكتئاب أقل من أولئك الذين لديهم كفاءة ذاتية أقل . وقد ارتبطت الكفاءة الذاتية للأبوين مباشرة بمشاركة الوالدين في حياة الأطفال وتعليمهم. وقد أظهرت الدراسات أن معتقدات الكفاءة الذاتية للأبوين تؤثر على ما إذا كانت الأمهات يشاركن في أنشطة مهارات الحياةاليومية. يم يل الآباء الذين يعتبرون أنفسهم فعالين ولديهم ”دور تعليمي” إلى أن يصبحوا أكثر انخراطا في أنشطة مهارات الحياة اليومية مع أطفالهم في المنزل من أولئك الذين لا يرون ان هذا جزء من دورهم كوالدين
Community Health Nursing
practice
613