header

المقاومة في السينما النُّسْوية السعودية : دراسة حالتي الفيلمين "وجدة" (2012) و"المرشحة المثالية" (2019) /

ياسمين علاء الدين عبد العاطي السيد،

المقاومة في السينما النُّسْوية السعودية : دراسة حالتي الفيلمين "وجدة" (2012) و"المرشحة المثالية" (2019) / Resistance in Saudi Feminist Cinema Cas study “Wadjda” (2012) & “The perfect candidate” (2019) Movies إعداد ياسمين علاء الدين عبد العاطي السيد ؛ اشراف ا.د. علياء سرايا. - 265صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 169-189.

سعت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة التبادلية بين السينما النُّسْوية السعودية والمقاومة اليومية والنُّسْوية، من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي للدراسة، الذي تمثل في: "كيف برزت العلاقة التبادلية بين السينما النُّسْوية السعودية والمقاومة وبصفة خاصة في الفيلمين السعوديين "وجدة" (2012) و"المرشحة المثالية"(2019)؟ من خلال استعراض وتحليل الإسهامات النظرية والاقترابات الحديثة في الدراسات السياسية والنُّسْوية والسينمائية، باعتبار هذه الدراسة هي دراسة بينية-Interdisciplinary.
اعتمدت الدراسة بشكل تحليلي على ملامح السينما النُّسْوية السعودية وبروز استخدم النساء والنُّسويات المقاومة بداخل الفيلم السينمائي، وتوثيق صور وأدوات ومستويات المقاومة اليومية والنُّسْوية على أرض الواقع، واستخدام صناعة هذه النوعية من الأفلام بصفتها أداة للمقاومة في الوقت ذاته، وصولًا إلى تبعات وتداعيات هذه العلاقة التبادلية على تفكيك المنظومة الأبوية وبالأخص السعودية، سواء من خلال تحليل الفيلمين محل الدراسة أو على مستوى أرض الواقع من خلال تصريحات هيفاء المنصور ووجهة نظر المبحوثات/ين.
This study sought to analyze the correlation between Saudi feminist cinema and daily and feminist resistance, by answering the main question of the study, which was: "How did the correlation between Saudi feminist cinema and resistance emerge, especially in the Saudi films" Wadjda " (2012) and " The Perfect Candidate"(2019)? By reviewing and analyzing theoretical contributions and recent approaches in political, feminist and cinematic studies, this study is an interdisciplinary study.
The study relied analytically on the features of Saudi feminist cinema and the emergence of the use of women and feminist resistance within the film, and documenting the images, tools and levels of daily and feminist resistance on the ground, and the use of the industry of this type of films as a tool of resistance at the same time, in addition to the consequences and repercussions of this reciprocal relationship on the dismantling of the patriarchal system, especially Saudi Arabia, whether through the analysis of the two films studied or at the ground level through the statements of Haifa Al-Mansour and the point of view of the interviewees.





النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


السينما والمرأة --السعودية
السياسة فى السينما

السينما النُّسْوية، المقاومة اليومية والنُّسْوية المنظومة الأبوية السعودية دراسة بينية

791.4309531