header

الواقعية والخيال في نماذج من مسرحيات غلام حسين ساعدي /

علــــي محيسن عبــــود القرغولي،

الواقعية والخيال في نماذج من مسرحيات غلام حسين ساعدي / Reality and Fiction in Selected Plays of Gholam Hussein Saedi إعداد علــــي محيسن عبــــود القرغولي ؛ إشراف محمود سلامة عـــلاوي، سامح حسين يوسف الجارحي. - 425 صفحة : 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 408-423.

المسرح الإيراني كما هو في معظم دول العالم تتعدد أنواعه وأجناسه، لكن لكل مسرحٍ على وجه العموم ولكل نتاج أديب مسرحي على وجه الخصوص خصائص فكرية، وفنية، وأدبية تميزه عن غيره؛ ومن هذا المنطلق قمت باختيار (غلام حسين ساعدي) الكاتب المسرحي الإيراني المتميز في الكتابة في مجال النثر واخترت أربعة نصوص مسرحية من نتاجه المسرحي لإنشاء هذا البحث، ولأن هذا الكاتب اتبع مذهب الواقعية، واستخدم الصور الخيالية في معظم نواتجه المسرحية، آثرت حصر موضوع الدراسة في تصنيف، وتحليل، ونقد القضايا الواقعية والخيالية في نتاجه المسرحي وفقًا لمضامين الاختلاف الطبقي والارتباط السياسي، والعادات والتقاليد، وأوجه القصور في المجتمع، ومدى الاهتمام بالطبقات الاجتماعية المختلفة، ولاسيما الطبقة الفقيرة، وتصوير الشخصيات المختلفة، والمواقف المتفاوتة تجاه المرأة، وذلك من خلال تتبع المكان، والزمان، والشخصيات، والأحداث، والعناصر الخيالية، كالرمز، والأسطورة، والخيال، وكذلك العناصر، والأدوات، والأساليب الأدبية المستخدمة للتعبير عن تلك الصور، والمضامين، والقضايا المطروحة في نماذج البحث.
As it is known in most countries all over the world, the Iranian theatre is characterized by various types and genres. However, the intellectual, artistic and literary properties are produced by a distinct theatrical author in particular, and this author is specialized in producing plays in general. Accordingly, the researcher has selected the distinguished Iranian dramatist, Ghulam Hussein Saedi, who is specialized in writing prose, and four of his theoretical texts. Owing to the fact that the author had followed the doctrine of realism and employed imaginary visions in most of his theatrical productions, the researcher has preferred to limit the subject matter of his study to classifying, analyzing and criticising the actual and imaginary issues in this theatrical product in accordance with: contents of the social class difference, political association, customs, traditions, shortcomings in the society, the extent of interest in social classes (the poor class in particular), portrayal of different characters, different attitudes towards women (by tracking the place and time), personalities, events imaginary elements (symbols, legends, imagination), elements, tools, literary styles used to express these images, contents and the issues submitted in the research patterns.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


التأليف المسرحى
المؤلفون الايرانيون

الواقعية المسرح الإيراني غلام حسين ساعدي مسرحية كلاته الزاهرة مسرحية الضحاك

792.9