header

منهج المعرفة ومصادرها بين الجاحظ (ت: 255هـ) وأبي حيان التوحيدي (ت: 414هـ) : دراسة تحليلية مقارنة /

منى محمد محمود أحمد،

منهج المعرفة ومصادرها بين الجاحظ (ت: 255هـ) وأبي حيان التوحيدي (ت: 414هـ) : دراسة تحليلية مقارنة / The approach of knowledge and its sources between Al-Jahiz and Abu Hayyan al-Tawhidi a comparative analytical study إعداد الباحثة منى محمد محمود أحمد؛ تحت إشراف د. أبو اليزيد العجمي، د. محمود حميدة. - 435ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: اوراق 411-432.

البحث عبارة عن دراسة تحليلية مقارِنة لنزعتين متباينتين في المعرفة؛ النزعة الموضوعية التي يمثلها فكر الجاحظ، والنزعة الذاتية التي يتسم بها فكر التوحيدي، وقد كشف عن المكانة العلمية التي احتلها الجاحظ، فبالإضافة إلى كونه أميرًا للبيان العربي، فقد أبان البحث عن نواحٍ أخرى في شخصيته؛ كظهوره عالمًا ومفكرًا وفيلسوفًا ومحدثًا، وفي المقابل كشف البحث عن المغالاة التي أحاطت بالتوحيدي، وأنه فقط أديب وراوية، اعتمد الأخذ عن العلماء منهجًا له، وقد استطاع بسط معارفه الفلسفية، وجعلها في متناول أفهام الجميع.

This research is a comparative analysis of two different tendencies of knowledge, the objectivism represented by Al-Jahiz, and the subjectivism by Al-Tawhidi. The research revealed the scientific status that Al-Jahiz has occupied as an Arabic and Islamic scholar, thinker, philosopher, and narrator, in contrast, The research has revealed the overstatement that surrounded Al-Tawhidi, and he was just a literary author and narrator, his method was relying on getting quotes, simplifying his philosophical knowledge, making it accessible to all.




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


الفلسفة الاسلامية

المثالية الواقعية واقعية التوحيدي

189.1