header

مدي فاعلية برنامج بورتاج فى تنمية المهارات الاجتماعية والحركية لدي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم(القاهرة والخرطوم) /

وداد أشرف علي،

مدي فاعلية برنامج بورتاج فى تنمية المهارات الاجتماعية والحركية لدي المعاقين عقليًا القابلين للتعلم(القاهرة والخرطوم) / The effectiveness of the Portage program in developing the social and motor skills of mentally disabled people who are capable of learning (Cairo and Khartoum) إعداد الباحثة وداد أشرف علي؛ إشراف ا.د./ سلوى يوسف درويش، ا.م.د./ علياء الحسين محمد. - 150صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 139-146.

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى فاعلية برنامج بورتاج فى زيادة معدل نمو المهارات الاجتماعية والحركية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد تكونت العينة من(100) طفلاً معاقاً عقليًا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد قسموا إلى مجموعتين وهم من المتوجودين فى مركز إشراقه لذوي الاحتياجات الخاصة بفيصل وقد تمت المضاهاة بين المجموعتين فى العمر الزمني والنوع وكذلك المستوي الاقتصادي والاجتماعي وقد استخدمت الباحثة عدة أدوات لضبط المتغيرات: The current study aimed to identify the effectiveness of the Portage program in increasing the rate of growth of social and motor skills in children with mild mental disabilities. The sample consisted of (100) mentally disabled children with mild mental disabilities, and they were divided into two groups. They are from the Ishraqa Center for People with Disabilities. Faisal’s special needs. The two groups were compared in terms of chronological age, gender, as well as economic and social level. The researcher used several tools to control the variables:




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


المعوقون --تعليم--مصر--السودان

برنامج بورتاج المهارات الاجتماعية المهارات الحركية الإعاقة العقلية.

371.9109620624