استخدامات حالة مفعول الأداة (Casus Ablativus) في مسرحية " ثيستيس" لسنيكا : دراسة دلالية /
فاطمة كمال سعد أحمد حسن،
استخدامات حالة مفعول الأداة (Casus Ablativus) في مسرحية " ثيستيس" لسنيكا : دراسة دلالية / Use of the Ablative Case in Seneca’s Thyestes: A Semantic Study مقدمة من الباحثة فاطمة كمال سعد أحمد حسن؛ تحت إشراف ا.د.علي عبد التواب علي. - 157صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 140-145.
تهدف هذه الدراسة -باستخدام المنهج الدلالي الوصفي- إلى تحليل الاستخدامات الدلالية لحالة مفعول الأداة بكافة أنواعها في مسرحية "ثيستيس" للشاعر الترجيدي سنيكا، وذلك من خلال التقديم بأهم سمات مسرحه، كما تعد مسرحية "ثيستيس" من أروع وأعمق المسرحيات التي كتبها سنيكا، حيث حظيت بمزيد من النقد والتحليل في كثير من اللغات حتى الآن.
فمن خلال هذه الدراسة الدلالية الوصفية يصبح من اليسير تطبيق نفس المنهج المستخدم على مؤلفات أخرى قبل سنيكا وبعده، لمعرفة أنواع مفعول الأداة التي زاد استخدامها أو اختفت بمرور الزمن. كما أنه لاختيار الشاعر سنيكا بعينه أهمية، كونه يعد فيلسوفًا وكاتبًا مسرحيًا رومانيًا، لذلك حظي على مكانة عظيمة في الأدب اللاتيني.
This study aims at analyzing -through the descriptive semantics method- the semantic use of the Ablative Case of all kinds in "Thyestes" of the tragic poet Seneca, by presenting the most important features of his theatre, and "Thyestes" is one of the finest and deepest plays written by Seneca, because it has received more criticism and analysis in many languages.
Through this descriptive semantic study, it becomes easy to apply the same method used to other literature before and after Seneca, to see what types of the Ablative Case have increased or disappeared over time. It is also important to choose in particular Seneca, because he was a philosopher, and Roman playwright, so he is important in Latin literature.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الادب اليونانى
الادب اللاتينى
المسرح الرواقي مفعول الأداة الدال على الانفصال مفعول الأداة الدال على السبب مفعول الأداة الدال على الأداة والوسيلة مفعول الأداة الدال على المصاحبة
880
استخدامات حالة مفعول الأداة (Casus Ablativus) في مسرحية " ثيستيس" لسنيكا : دراسة دلالية / Use of the Ablative Case in Seneca’s Thyestes: A Semantic Study مقدمة من الباحثة فاطمة كمال سعد أحمد حسن؛ تحت إشراف ا.د.علي عبد التواب علي. - 157صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 140-145.
تهدف هذه الدراسة -باستخدام المنهج الدلالي الوصفي- إلى تحليل الاستخدامات الدلالية لحالة مفعول الأداة بكافة أنواعها في مسرحية "ثيستيس" للشاعر الترجيدي سنيكا، وذلك من خلال التقديم بأهم سمات مسرحه، كما تعد مسرحية "ثيستيس" من أروع وأعمق المسرحيات التي كتبها سنيكا، حيث حظيت بمزيد من النقد والتحليل في كثير من اللغات حتى الآن.
فمن خلال هذه الدراسة الدلالية الوصفية يصبح من اليسير تطبيق نفس المنهج المستخدم على مؤلفات أخرى قبل سنيكا وبعده، لمعرفة أنواع مفعول الأداة التي زاد استخدامها أو اختفت بمرور الزمن. كما أنه لاختيار الشاعر سنيكا بعينه أهمية، كونه يعد فيلسوفًا وكاتبًا مسرحيًا رومانيًا، لذلك حظي على مكانة عظيمة في الأدب اللاتيني.
This study aims at analyzing -through the descriptive semantics method- the semantic use of the Ablative Case of all kinds in "Thyestes" of the tragic poet Seneca, by presenting the most important features of his theatre, and "Thyestes" is one of the finest and deepest plays written by Seneca, because it has received more criticism and analysis in many languages.
Through this descriptive semantic study, it becomes easy to apply the same method used to other literature before and after Seneca, to see what types of the Ablative Case have increased or disappeared over time. It is also important to choose in particular Seneca, because he was a philosopher, and Roman playwright, so he is important in Latin literature.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
الادب اليونانى
الادب اللاتينى
المسرح الرواقي مفعول الأداة الدال على الانفصال مفعول الأداة الدال على السبب مفعول الأداة الدال على الأداة والوسيلة مفعول الأداة الدال على المصاحبة
880