header

توظيف أسلوب الحنين إلى الماضى فى الرسالة الإعلانية التليفزيونية وتأثيره على استجابة المستهلك. /

هدير صلاح مهدي،

توظيف أسلوب الحنين إلى الماضى فى الرسالة الإعلانية التليفزيونية وتأثيره على استجابة المستهلك. / Employing Nostalgia in the television advertising message and its impact on consumer response. إعـــداد هدير صلاح مهدي السيد؛ اشراف ا.د.داليا محمد عبدالله . - 275+ 61 (ملاحق) ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: اوراق 267-275.

 هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة بحث تأثير توظيف أسلوب الحنين إلى الماضى ( تفضيل نوع معين من النوستالچيا – إدراك الحنين إلى الماضى الذى يثيره الإعلان – أهمية الذكريات التى يثيرها الإعلان لدى الفرد – الميل للحنين إلى الماضى ) فى الرسالة الإعلانية التليفزيونية على اتجاهات المستهلك نحو الرسائل الإعلانية التى توظف أسلوب الحنين إلى الماضى ( الاتجاه نحو الإعلان – الاتجاه نحو المنتج – الاتجاه نحو العلامة التجارية ) ،وكذلك على استجابات المستهلك نحوها المتمثلة فى (ترشيح المنتج للمعارف والأصدقاء – النية الشرائية – السلوك الشرائى).
 الإطار النظرى: صممت الباحثة فى إطار هذه الدراسة نموذج علمى اعتمدت فى تكوينه على مجموعة من النماذج والمتغيرات التى تم دراستها فى عدد من الدراسات الأوروبية والعربية .
 منهجية الدراسة: اعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقيه الكمى والكيفى ، وفى إطار المنهج الكمى قامت الباحثة بتطبيق استقصاء ميدانى وإليكترونى على 600 مفردة من مشاهدى التليفزيون ممن تتراوح أعمارهم ما بين 35 عام إلى أكثر من 60 عام ، كما أجرت الباحثة أيضًا – فى إطار المنهج الكيفى – مجموعات مناقشة مركزة مع ست مجموعات من مشاهدى التليفزيون .
 Objective of the study: This study aimed to examine the effect of employing the Nostalgia in the television advertising message on consumer attitudes towards advertising messages that employ the method of Nostalgia (attitude towards advertising - attitude towards the product - attitude towards the brand), as well as on consumer responses towards them represented In (nominating the product to acquaintances and friends – purchasing intention – purchasing behavior).

 Theoretical framework: Within the framework of this study, the researcher designed a scientific model based on a set of models and variables in its formation Which has been studied in a number of European and Arab studies.


 Study methodology: The researcher relied on the Survey Methodology/ approach with quantitative and qualitative methods, and within the framework of the quantitative method, the researcher applied a field survey and an electronic survey on 600 individuals of television viewers aged between 35 and over 60 years. The researcher also conducted – within the frame work of qualitative approach – focus group discussions with six groups of television viewers.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


الاعلان بالتليفزيون

إعلانات الحنين إلى الماضى الاتجاه نحو الإعلان الاتجاه نحو العلامة التجارية اتجاهات المستهلك

659.143