فاعلية برنامج قائم على أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات المعرفية للأطفال ذوى اضطراب التوحد /
هند بنت عبدالله بن رشيد الرشيد،
فاعلية برنامج قائم على أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات المعرفية للأطفال ذوى اضطراب التوحد / The effectiveness of a program based on the types of multiple intelligences to develop the cognitive skills of children with autism disorder [إعداد]هند بنت عبدالله بن رشيد الرشيد ؛ إشراف أ.د. بطرس حافظ بطرس، أ.د. ايمان سعيد عبد الحميد - 192 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 84-91.
يهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وتكونت عينة البحث من(10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، ويتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث مقياس جليام لتشخيص التوحد ،مقياس الذكاء مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. ، مقياس المهارات المعرفية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحثة)
وقد توصلت النتائج إلى:
1- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد قبل تطبيق البرنامج و بعد التطبيق على مقياس المهارات المعرفية لصالح القياس البعدي
2- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين البعدي و التتبعى لتطبيق برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة على مقياس المهارات المعرفية.
The current research aims to prepare based on multiple intelligences to develop cognitive skills in children with autism disorder. The research sample consisted of (10) children with autism, and their ages ranged between (4-6) years. The research tools included the Gilliam scale for diagnosing autism, the intelligence scale, the Stanford-Binet scale, the fifth image. Cognitive skills scale (prepared by the researcher), a program based on multiple intelligences to develop some cognitive skills for children with autism disorder. (prepared by the researcher)
The results revealed:
1- There are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of children with autism disorder before applying a program based on multiple intelligences and after applying the cognitive skills scale in favor of post-measurement.
2- There are no statistically significant differences between the mean scores of children with autism disorder in the post and follow-up measurements of applying a program based on multiple intelligences on the cognitive skills scale.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
أطفال التوحد
الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الذكاءات المتعددة المهارات المعرفية
371.94
فاعلية برنامج قائم على أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات المعرفية للأطفال ذوى اضطراب التوحد / The effectiveness of a program based on the types of multiple intelligences to develop the cognitive skills of children with autism disorder [إعداد]هند بنت عبدالله بن رشيد الرشيد ؛ إشراف أ.د. بطرس حافظ بطرس، أ.د. ايمان سعيد عبد الحميد - 192 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 84-91.
يهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنواع الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وتكونت عينة البحث من(10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، ويتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث مقياس جليام لتشخيص التوحد ،مقياس الذكاء مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة. ، مقياس المهارات المعرفية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحثة)
وقد توصلت النتائج إلى:
1- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد قبل تطبيق البرنامج و بعد التطبيق على مقياس المهارات المعرفية لصالح القياس البعدي
2- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين البعدي و التتبعى لتطبيق برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة على مقياس المهارات المعرفية.
The current research aims to prepare based on multiple intelligences to develop cognitive skills in children with autism disorder. The research sample consisted of (10) children with autism, and their ages ranged between (4-6) years. The research tools included the Gilliam scale for diagnosing autism, the intelligence scale, the Stanford-Binet scale, the fifth image. Cognitive skills scale (prepared by the researcher), a program based on multiple intelligences to develop some cognitive skills for children with autism disorder. (prepared by the researcher)
The results revealed:
1- There are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of children with autism disorder before applying a program based on multiple intelligences and after applying the cognitive skills scale in favor of post-measurement.
2- There are no statistically significant differences between the mean scores of children with autism disorder in the post and follow-up measurements of applying a program based on multiple intelligences on the cognitive skills scale.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
أطفال التوحد
الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الذكاءات المتعددة المهارات المعرفية
371.94