header

فاعلِيَّة برنامج قائم على الوظائف التَّنفيذيَّة لتحسين اللَّغَة لدى الأطفال زَارِعِيَّ القَوْقَعَة /

دعاء محمد علي حسين،

فاعلِيَّة برنامج قائم على الوظائف التَّنفيذيَّة لتحسين اللَّغَة لدى الأطفال زَارِعِيَّ القَوْقَعَة / The effectiveness a program based on executive functions to improve language in children with cochlear implants [إعداد]دعاء محمد علي حسين ؛ إشراف أ.د. هند إسماعيل إمبابي، د. أميرة محمد عمر - 207 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 133-148.

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلِيَّة برنامج قائم على الوظائف التَّنفيذيَّة لتحسين اللَّغَة لدى الأطفال زراعي القوقعة الإلكترونية، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذوى التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة؛ طبقت الدراسة على عينة من الأطفال زَارِعِيَّ القَوْقَعَة تراوحت أعمارهم من (4-7) سنوات وعددهم (10) طفلاً وطفلة من جمعية رسالة فرع مصدق/محافظة الجيزة. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس الذكاء، المقياس اللغوي (المعرب)لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد أحمد أبو حسيبة)، مقياس المستوى (اجتماعي، اقتصادي، ثقافي) (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب)، وبرنامج لتحسين اللَّغَة باستخدام الوظائف التَّنفيذيَّة لدى أطفال زراعة القوقعة الإلكترونية (إعداد الباحثة)، وأظهرت الدراسة فاعلِيَّة البرنامج القائم على الوظائف التَّنفيذيَّة لتحسين اللَّغَة لدى الأطفال زراعي القوقعة، وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الوظائف التَّنفيذيَّة كفنية مهمة تساير الاتجاهات التربوية الحديثة في تأهيل الأطفال، وتوصي الباحثة بأهمية استخدام الوظائف التَّنفيذيَّة كتوجه حديث في عملية تأهيل وتدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. The current study aimed to verify the effectiveness of a program based on executive functions to improve language in children with cochlear implants. The study followed the quasi-experimental approach with a single-group experimental desigin. The study was applied to a sample of children with cochlear implants whose ages ranged between (4-7) years, and they numbered (10) boys and girls from the Resala Association, Mossadak branch / Giza Governorate. The study used the following tools: The Stanford-Binet V Scale to measure intelligence, The level scale (social, economic, cultural), the (modified) linguistic scale for pre-school children, and the language improvement program using executive functions in cochlear implant children (prepared by the researcher). The study showed the effectiveness of the program based on executive functions to improve language in children with cochlear implants. The current study recommends the importance of using executive functions as an important technique to keep pace with modern educational trends in rehabilitating children.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الأطفال-زراعة القوقعة

الوظائف التَّنفيذيَّة اللَّغَة الأطفال زَارِعِيَّ القَوْقَعَة

649