header

العنوان الصحفي السياسي في لغة الهوسا : دراسة لغوية /

محمد السيد علي محمد علي،

العنوان الصحفي السياسي في لغة الهوسا : دراسة لغوية / Political press headlines in Hausa A linguistic study" إعداد محمد السيد علي محمد علي؛ اشراف ا.د.صبري إبراهيم علي سلامة، أ.د. خالد فهمي إبراهيم - 278 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 272-278.

تُلقي هذه الدراسة اللغوية الضوء على بنية العنوان الصحفي السياسي في لغة الهوسا وفقًا للمنهج الوصفي. تتكون الدراسة من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. يتناول التمهيد المفاهيم المكونة لعنوان الدراسة. كما يركز الفصل الأول منها على أنماط التراكيب للعنوانات الصحفية السياسية في لغة الهوسا والتحليل الشجري لكل نمط وصورهِ. بينما يعرض الفصل الثاني من الدراسة لآليات الإقناع اللغوية والتي تتمثل في الآليات المعجمية والتركيبية. أمّا الفصل الثالث فيتناول آليات الإقناع غير اللغوية والتي تنقسم إلى الآليات القصدية والآليات السيميائية.
خلصت الدراسة لبعض النتائج الإحصائية والتي تتمثل في تصدر الجملة الفعلية الهوساوية معظم العنوانات الصحفية السياسية مقارنة بنظيرتها الاسمية، كما توصلت الدراسة إلى اتساع رقعة الألفاظ المجازية في العنوانات الصحفية في لغة الهوسا، إضافةً إلى الظهور الواضح لبعض العلاقات الدلالية منها: ظاهرة الترادف، والاشتراك اللفظي، والاشتمال، وعلاقة الجزء بالكل، أمّا من الناحية التركيبية فقد حظيت بعض الظواهر التركيبية على غالب بنية العنوانات مثل: ظاهرة الحذف والتقديم والتأخير والنفي، إضافة إلى بعض الظواهر الأخرى مثل: ظاهرة التناص من الأمثال الشعبية الهوساوية، كما خلصت الدراسة إلى غموض قصد المرسل في أغلب العنوانات مما يستدعي اللجوء للمتن، إضافة إلى أهمية الدور السيميائي للألوان والإلحاقات الفوتوغرافية والخطوط في تحقيق استراتيجية الإقناع باعتباره نسقًا تواصليًا موازيًا ذا دلالات واسعة.

This linguistic study sheds light on the structure of political press headlines in Hausa language according to the descriptive approach. The study consists of an introduction, preface, three chapters, and a conclusion. The preface covers the definitions of the study title. The first chapter also focuses on the syntactic patterns of political press headlines in Hausa language and the tree diagram analysis of each pattern and its forms. While the second chapter of the study presents the linguistic techniques of persuasion, which are represented to the lexical and syntactic techniques. The third chapter deals with non-linguistic persuasion techniques, which are divided into: Intentionality techniques and semiotic techniques.
The study concluded with some statistical results, which are The Hausa verbal sentences form most political press headlines compared to its equivalent nominal sentences. The study also found a wide range of figurative words for political press headlines in Hausa, in addition to the clear emergence of some semantic relationships, including synonymy, Homonymy, Hyponymy, and the part-whole relation. As for the syntactic aspect, some syntactic phenomena were dominated most structures of headlines, such as: the phenomenon of ellipsis, anastrophe and negation, in addition to some other phenomena, such as the phenomenon of Intertextuality from Hausa proverbs, as well as the study concluded that the addresser Intentionality is more ambiguous in most headlines, which requires resorting to the text, besides the importance of the semiotic role of colors, photographic appendices, and fonts for achieving the persuasion strategy as a parallel communication type with broad connotations.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


لغة الهوسا

العنوان الصحفي أنماط التراكيب الآليات المعجمية

893.72