header

برنامج لتنمية التعلم الفعال لدى عينة من ذوي اضطراب الانتباه و النشاط الزائد من الأطفال المعاقين ذهنيآ القابلين للتعليم في دولة الكويت /

حمد محمد طاهر واوان ضيدان الشمري

برنامج لتنمية التعلم الفعال لدى عينة من ذوي اضطراب الانتباه و النشاط الزائد من الأطفال المعاقين ذهنيآ القابلين للتعليم في دولة الكويت / Program for developing effective learning of attention deficit hyperactive educable intellectually disabled children in Kuwait حمد محمد طاهر واوان ضيدان الشمري ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : حنان محمد نور الدين - القاهرة : حمد محمد طاهر واوان ضيدان الشمري : 2011 - 218 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسي و التربوى

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج لتنمية التعلم الفعال: ثم التعرف على مدى فعالية هذا البرنامج في تحسين الانتباه و خفض النشاط الزائد و تنمية الأداءات الأكاديمية لدى عينة من الأطفال المعاقين ذهنيآ القابلين للتعليم في دولة الكويت: كذلك التعرف على العلاقة بين الانتباه و النشاط الزائد و بين الأداءات الأكاديمية: و استخدمت الدراسة الحالية المنهج الشبه تجريبي: حيث تكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الملتحقين بمدارس التربية الفكرية بنين: التابعة لوزارة التربية و التعليم بدولة الكويت



اضطراب الانتباه و النشاط الزائد الأطفال المعاقين ذهنيآ تنمية التعلم الفعال