الإجماع عند ابن المنذر : دراسة فقهية مقارنة فى ضوء المذاهب الفقهية فى أبواب الزكاة و الصوم و الحج /
محمد على عبدالعال عبدالرحمن
الإجماع عند ابن المنذر : دراسة فقهية مقارنة فى ضوء المذاهب الفقهية فى أبواب الزكاة و الصوم و الحج / Consensus according to IbnAlmonther, comparative and jurisprud ential study in light of jurisprudential doctrines in chapters of alms (zakat), fosting (sawm) and pilgrimage Hajj محمد على عبدالعال عبدالرحمن ؛ إشراف محمد إبراهيم شريف : محمد قاسم المنسى - القاهرة : محمد على عبدالعال عبدالرحمن : 2011 - 429 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
اقتضت طبيعة البحث فى الإجماع أن أتبع المنهج الاستقرائى فى الجانب الأصولى و الجانب الفقهى من البحث حتى أصل إلى نتيجة و قناعة بأن الإجماع صحيح منعقد أم لا و كذلك سند الإجماع المؤسس للإجماع المذكور كان يحتاج إلى استقراء الكتاب العزيز و كتب الصحاح و السنن و المسانيد حتى أصل إلى سند الإجماع من الكتاب أو السنة. و كذلك اتبع فى البحث هذا المنهج الاستنباطى و الذى كان يظهر فى استنباط وجه الدلالة من الآية الكريمة أو الحديث الشريف و كذلك فى الوصول إلى رأى فى الإجماع المذكور لدى ابن المنذر و كذلك حينما لا أجد سندا للإجماع عند ابن المنذر من الكتاب أو السنة و يكون السند من المعقول فإنه يستند إلى المنهج الاستنباطى و كذلك فى كثير من المواضع فى الفصل الأول الأصولى
ابن المنذر الزكاة الصوم
الإجماع عند ابن المنذر : دراسة فقهية مقارنة فى ضوء المذاهب الفقهية فى أبواب الزكاة و الصوم و الحج / Consensus according to IbnAlmonther, comparative and jurisprud ential study in light of jurisprudential doctrines in chapters of alms (zakat), fosting (sawm) and pilgrimage Hajj محمد على عبدالعال عبدالرحمن ؛ إشراف محمد إبراهيم شريف : محمد قاسم المنسى - القاهرة : محمد على عبدالعال عبدالرحمن : 2011 - 429 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
اقتضت طبيعة البحث فى الإجماع أن أتبع المنهج الاستقرائى فى الجانب الأصولى و الجانب الفقهى من البحث حتى أصل إلى نتيجة و قناعة بأن الإجماع صحيح منعقد أم لا و كذلك سند الإجماع المؤسس للإجماع المذكور كان يحتاج إلى استقراء الكتاب العزيز و كتب الصحاح و السنن و المسانيد حتى أصل إلى سند الإجماع من الكتاب أو السنة. و كذلك اتبع فى البحث هذا المنهج الاستنباطى و الذى كان يظهر فى استنباط وجه الدلالة من الآية الكريمة أو الحديث الشريف و كذلك فى الوصول إلى رأى فى الإجماع المذكور لدى ابن المنذر و كذلك حينما لا أجد سندا للإجماع عند ابن المنذر من الكتاب أو السنة و يكون السند من المعقول فإنه يستند إلى المنهج الاستنباطى و كذلك فى كثير من المواضع فى الفصل الأول الأصولى
ابن المنذر الزكاة الصوم