header

فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدي تلاميذهم /

ناصر عبدالرب عبدالله عبدالقوى

فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدي تلاميذهم / Effectiveness of a suggested program for professional development of science teachers in intermediate school of Bahrain and it's effect on thinking skills of their students ناصر عبدالرب عبدالله عبدالقوى ؛ إشراف حسين بشير محمود : أمانى محمد سعد الدين الموجي - القاهرة : ناصر عبدالرب عبدالله عبدالقوى : 2012 - 391 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بالبحرين و أثره في مهارات التفكير لدي تلاميذهم. و لتحقيق ذلك قام الباحث بتحديد الاحتياجات التدريبية و إعداد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ثم اعداد البرنامج المقترح وفقا لتك المتطلبات قائم على التعلم الذاتي في شكل موديولات. كما تم اعداد أدوات البحث و هي اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى و بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمجموعة البحث (المجموعة التجريبية و الضابطة) بالإضافة إلى اختبار مقياس لمهارات التفكير (حل المشكلات) لقياس نمو مهارات التفكير لدى تلاميذ مجموعة البحث



التعلم الذاتى التنمية المهنية الموديولات