header

دراسات البيانو عند كل من كارل تشيرني و اليساندرو لونجو و أثرهما في مستوي أداء الطالب المعلم : دراسة مقارنة = The piano studies of both carl czerny and alessandro longo and their effect in performance of the student teacher : Comparative study /

شيماء أحمد نبيه فوزي

دراسات البيانو عند كل من كارل تشيرني و اليساندرو لونجو و أثرهما في مستوي أداء الطالب المعلم : دراسة مقارنة = The piano studies of both carl czerny and alessandro longo and their effect in performance of the student teacher : Comparative study / The piano studies of both carl czerny and alessandro longo and their effect in performance of the student teacher : Comparative study شيماء أحمد نبيه فوزي ؛ إشراف سامي إبراهيم على : وائل كمال أحمد - القاهرة : شيماء أحمد نبيه فوزي : 2012 - 572 ص : موسيقي ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

احتلت الدراسات الموسيقية مكانة أساسية في المناهج الأكاديمية لتدريس البيانو لأنها تهتم بتنمية القدرات العزفية للدارسين و قد اهتم العديد من المؤلفين العالمين بكتابة أعمال عديدة لمقطوعات الدراسات منهم من ركز على الجانب التكنيكي الحالي من الجانب التعبيري و البعض الآخر ركز على الجانبين معا (التكنيكي و التعبيري). ثم تطور أسلوب تألفيها على مر العصور و تعددت أغراضها التعليمية من تمارين دراسية تدرس داخل قاعات الدرس إلى مجال الأداء الاستعراضي في قاعات الحفلات أمام الجماهير و عرفت باسم دراسات الحفلات و يري راندال بضرورة توافر عنصري اللحن الجميل و التقنيات العزفية في صياغة الدراسة الواحدة لأنهما عنصران أساسيان متكاملان في تعليم البيانو و لا يمكن الفصل بينهما



اليساندرو اشيل لونجو دراسات البيانو كارل فينزل تشيرني