رسوم العمائر والتحف التطبيقية فى صور المخطوطات فى العصرين الايوبى والمملوكى /
ممدوح رمضان محمود احمد
رسوم العمائر والتحف التطبيقية فى صور المخطوطات فى العصرين الايوبى والمملوكى / Forms of architectures and applied pieces in the pictures of the manuscripts in ayyubite and mamluk period ممدوح رمضان محمود احمد ؛ اشراف امال احمد حسن العمرى : ابوالحمد محمود محمد فرغلى - القاهرة : ممدوح رمضان محمود احمد : 2006 - 387ورقة : ايض ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاثار - قسم الاثار الاسلامية
لم تعد الصور التى تزين صفحات المخطوطات او توضح نصوصها المدخل الرئيسى لدراسة التصوير الاسلامى فحسب بل تعدت هذا الامر واصبحت مصدرا من مصادر دراسة العمائر والتحف التطبيقية وتمكن الدارسون من خلال صور هذه المخطوطات من معرفة بعض اشكال العمائر المختلفة والكثير من اشكال التحف التطبيقية فى كافة مجالات الفنون الاسلامية سواء فى مصر او فى غيرها من الاقطار العربية والاسلامية ويعد هذا البحث نموذجا لذلك فقد تناولت الدراسة رسوم العمائر والتحف التطبيقية فى صور المخطوطات خلال العصرين الايوبى والمملوكى ويعد هذا الموضوع جديدا فى طريقة تناول الفكرة بمعنى ان الدراسة هنا عندما تتعرض لصور المخطوطات فان الامر يتعدى دراسة المخطوط من الناحية الفنية او دراسة الاشكال الادمية من حيث الملابس وسحن الوجوه وغيرها او دراسة الالوان او الاشكال الزخرفية بل كانت الفكرة تقوم فى الاساس على دراسة اشكال العمائر سواء الدينية او المدنية او العسكرية من حيث تخطيطاتها واشكال الواجهات والمداخل والمنشات من الداخل بالاضافة الى دراسة اشكال التحف التطبيقية المختلفة من معادن وخزف وزجاج وخشب وغيرها والوصول الى انماط مختلفة من اشكال العمائر والتحف التطبيقية ودراسة اشكالها ومقارنتها بمثيلاتها سواء العمائر القائمة بالفعل او التحف المحفوظة بالمتاحف المختلفة ولعل هذه الاشياء كانت اهم الاسباب التى دعت الباحث الى دراسة هذا الموضوع كما ان هناك عوامل اخرى كان لها تاثيرها على اختيار هذا الموضوع منها ان مادة التصوير الاسلامى او فن التصوير من الفنون التى تستهوى الباحث لان معظم الفنون الاسلامية تعتمد على التصوير فى تحلية منتجاتها : ففى التحف التطبيقية على سبيل المثال كالمعادن والخزف والنسيج والخشب وغيرها لعب التصوير دورا بارزا وعلى جانب كبير من الاهمية فى زخرفة هذه التحف مما جعلها تظهر بشكل فنى رائع هذا بالاضافة الى تعدد مدارس التصوير الفنية بالاضافة الى الشهرة العريقة التى نالها بعض المصورين بالاضاف
اشكال التصوير العمائر
رسوم العمائر والتحف التطبيقية فى صور المخطوطات فى العصرين الايوبى والمملوكى / Forms of architectures and applied pieces in the pictures of the manuscripts in ayyubite and mamluk period ممدوح رمضان محمود احمد ؛ اشراف امال احمد حسن العمرى : ابوالحمد محمود محمد فرغلى - القاهرة : ممدوح رمضان محمود احمد : 2006 - 387ورقة : ايض ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاثار - قسم الاثار الاسلامية
لم تعد الصور التى تزين صفحات المخطوطات او توضح نصوصها المدخل الرئيسى لدراسة التصوير الاسلامى فحسب بل تعدت هذا الامر واصبحت مصدرا من مصادر دراسة العمائر والتحف التطبيقية وتمكن الدارسون من خلال صور هذه المخطوطات من معرفة بعض اشكال العمائر المختلفة والكثير من اشكال التحف التطبيقية فى كافة مجالات الفنون الاسلامية سواء فى مصر او فى غيرها من الاقطار العربية والاسلامية ويعد هذا البحث نموذجا لذلك فقد تناولت الدراسة رسوم العمائر والتحف التطبيقية فى صور المخطوطات خلال العصرين الايوبى والمملوكى ويعد هذا الموضوع جديدا فى طريقة تناول الفكرة بمعنى ان الدراسة هنا عندما تتعرض لصور المخطوطات فان الامر يتعدى دراسة المخطوط من الناحية الفنية او دراسة الاشكال الادمية من حيث الملابس وسحن الوجوه وغيرها او دراسة الالوان او الاشكال الزخرفية بل كانت الفكرة تقوم فى الاساس على دراسة اشكال العمائر سواء الدينية او المدنية او العسكرية من حيث تخطيطاتها واشكال الواجهات والمداخل والمنشات من الداخل بالاضافة الى دراسة اشكال التحف التطبيقية المختلفة من معادن وخزف وزجاج وخشب وغيرها والوصول الى انماط مختلفة من اشكال العمائر والتحف التطبيقية ودراسة اشكالها ومقارنتها بمثيلاتها سواء العمائر القائمة بالفعل او التحف المحفوظة بالمتاحف المختلفة ولعل هذه الاشياء كانت اهم الاسباب التى دعت الباحث الى دراسة هذا الموضوع كما ان هناك عوامل اخرى كان لها تاثيرها على اختيار هذا الموضوع منها ان مادة التصوير الاسلامى او فن التصوير من الفنون التى تستهوى الباحث لان معظم الفنون الاسلامية تعتمد على التصوير فى تحلية منتجاتها : ففى التحف التطبيقية على سبيل المثال كالمعادن والخزف والنسيج والخشب وغيرها لعب التصوير دورا بارزا وعلى جانب كبير من الاهمية فى زخرفة هذه التحف مما جعلها تظهر بشكل فنى رائع هذا بالاضافة الى تعدد مدارس التصوير الفنية بالاضافة الى الشهرة العريقة التى نالها بعض المصورين بالاضاف
اشكال التصوير العمائر