الرمزية في الرواية المصرية بعد نجيب محفوظ /
محمد عبدالرحمن مصطفى عبدالرحمن
الرمزية في الرواية المصرية بعد نجيب محفوظ / محمد عبدالرحمن مصطفى عبدالرحمن ؛ إشراف عبدالحميد إبراهيم شيحة - القاهرة : محمد عبدالرحمن مصطفى عبدالرحمن : 2013 - 321 ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
إذا كان الشعر هو الوجه الأول لعملة الأدب فإن النثر الفني - بأنواعه - يمثل الوجه الآخر . و فن الرواية هو أبرز أنواع النثر الفني : و قد شق طريقه في الذيوع و الانتشار حتى تبوأ مكانة عالية : فقد امتلك النثر مع الرواية - بصفتها جنسا أدبيا - تنوعا و اتساعا لم يعرفهما مع الأنواع الأدبية الأخرى . ففي الرواية نعثر على أجزاء تاريخية و بلاغية : و لكن هذه الأساليب تتداخل و تتشابك على نحو اصطناعي باهر لتجعل من الرواية أحدث الأنواع الأدبية و أكثرها راهنية
الرمزية الصراع الطبقي القهر
الرمزية في الرواية المصرية بعد نجيب محفوظ / محمد عبدالرحمن مصطفى عبدالرحمن ؛ إشراف عبدالحميد إبراهيم شيحة - القاهرة : محمد عبدالرحمن مصطفى عبدالرحمن : 2013 - 321 ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
إذا كان الشعر هو الوجه الأول لعملة الأدب فإن النثر الفني - بأنواعه - يمثل الوجه الآخر . و فن الرواية هو أبرز أنواع النثر الفني : و قد شق طريقه في الذيوع و الانتشار حتى تبوأ مكانة عالية : فقد امتلك النثر مع الرواية - بصفتها جنسا أدبيا - تنوعا و اتساعا لم يعرفهما مع الأنواع الأدبية الأخرى . ففي الرواية نعثر على أجزاء تاريخية و بلاغية : و لكن هذه الأساليب تتداخل و تتشابك على نحو اصطناعي باهر لتجعل من الرواية أحدث الأنواع الأدبية و أكثرها راهنية
الرمزية الصراع الطبقي القهر