الايقاع فى شعر محمود حسن اسماعيل /
محمود عبدالسميع حسن غيضان
الايقاع فى شعر محمود حسن اسماعيل / محمود عبدالسميع حسن غيضان ؛ اشراف سيد محمد البحراوى : سيد حنفى حسنين - القاهرة : محمود عبدالسميع حسن غيضان : 2005 - 318 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - فرع بنى سويف - كلية الاداب - قسم اللغة العربية
يشير مصطلح الايقاع الى تردد ظاهرة صوتية ما على مسافات زمنية محددة النسب تجمع بين النطام والخروج على النظام بغية التنوع من خلال الوحدة : فالايقاع يمثل الانتقالات المؤتلفة المحددة المقادير : كما انه نظام جمالى يجمع بين الثابت والمتغير المحدد والزمانى : فالابنية الايقاعية مجموعة من العلاقات المتكاملة المترابطة يكمن تماسكها فى فاعليتها الدلالية : فالعلاقة بين ابنيته وثيقة تحمل كمية كبيرة من التشابك الدلالى وليست علاقات فاترة بحيث يمكن وصف احد هذه الابنية بأنها تحمل كما دلاليا اكثر من غيرها : بل ان بينها انسجاما يعكس تبعية هذه الابنية بعضها الى بعض
الايقاع شعر محمود حسن اسماعيل ظاهرة صوتية
الايقاع فى شعر محمود حسن اسماعيل / محمود عبدالسميع حسن غيضان ؛ اشراف سيد محمد البحراوى : سيد حنفى حسنين - القاهرة : محمود عبدالسميع حسن غيضان : 2005 - 318 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - فرع بنى سويف - كلية الاداب - قسم اللغة العربية
يشير مصطلح الايقاع الى تردد ظاهرة صوتية ما على مسافات زمنية محددة النسب تجمع بين النطام والخروج على النظام بغية التنوع من خلال الوحدة : فالايقاع يمثل الانتقالات المؤتلفة المحددة المقادير : كما انه نظام جمالى يجمع بين الثابت والمتغير المحدد والزمانى : فالابنية الايقاعية مجموعة من العلاقات المتكاملة المترابطة يكمن تماسكها فى فاعليتها الدلالية : فالعلاقة بين ابنيته وثيقة تحمل كمية كبيرة من التشابك الدلالى وليست علاقات فاترة بحيث يمكن وصف احد هذه الابنية بأنها تحمل كما دلاليا اكثر من غيرها : بل ان بينها انسجاما يعكس تبعية هذه الابنية بعضها الى بعض
الايقاع شعر محمود حسن اسماعيل ظاهرة صوتية