header

أثر برنامج قائم على البنائية و طرق التحليل التطبيقي للسلوك في تنمية المهارات اللغوية النفسية و الذاكرة الصوتية العاملة للأطفال ذوي اضطرابات التواصل و المتفوقين تحصيليآ /

مسعود أحمد مسعود خليل

أثر برنامج قائم على البنائية و طرق التحليل التطبيقي للسلوك في تنمية المهارات اللغوية النفسية و الذاكرة الصوتية العاملة للأطفال ذوي اضطرابات التواصل و المتفوقين تحصيليآ / Effects of program based on constructivism and applied behavior analysis methods on developing the psycholinguistics skills and the phonological working memory of children with communication disorder and high achievers مسعود أحمد مسعود خليل ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : مني حسن السيد بدوي - القاهرة : مسعود أحمد مسعود خليل : 2013 - 175 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى

تهدف الرسالة إلى دراسة أثر برنامج قائم على البنائية و طرق التحليل التطبيقي للسلوك في تنمية المهارات اللغوية النفسية و الذاكرة الصوتية العاملة للأطفال ذوي اضطرابات التواصل و المتفوقين تحصيليآ : حيث تعد المهارات اللغوية النفسية مجموعة من المهارات التي تمثل مكونات اللغة : و القدرة علي تعميم استخدامها كأداة للتواصل و التفكير و تمثيل المعلومات : و تشمل تلك المهارات الأساسية للغة و تشمل التعاون و الاستجابة للمعزز : التواصل البصري : مهارات اللغة و تشمل اللغة الإستقبالية : اللغة التعبيرية علي مستوي - تلقائية التقليد الصوتي : تلقائية الطلب : تلقائية التعبير : تلقائية المحادثة



البنائية و طرق التحليل التطبيقي الذاكرة الصوتية العاملة للأطفال تنمية المهارات اللغوية