header

أثر برنامج للانتباه السمعي والبصري في تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى المعاقين القابلين للتعلم /

مروة عبدالوهاب عبدالعزيز المليجي

أثر برنامج للانتباه السمعي والبصري في تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى المعاقين القابلين للتعلم / Effects of program for (audio-visual) attention on developing Academic and social skills for educable mental retardation مروة عبدالوهاب عبدالعزيز المليجي ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : رضا سمير عوض - القاهرة : مروة عبدالوهاب عبدالعزيز المليجي : 2014 - 148 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

هدفت الدراسة إلي: الكشف عن اثر برنامج تدريبي للانتباه السمعي والبصري علي متغيرات الدراسة الأساسية وهي القراءة الجهرية المهارات الاجتماعية واشتملت أدوات الدراسة علي: البرنامج التدريبي للانتباه السمعي والبصري : مقياس بينيه الصورة الرابعة : مقياس الانتباه السمعي والبصري : مقياس مهارات القراءة الجهرية مقياس المهارات الاجتماعية: وتكونت عينة الدراسة من:(40) طفلاً من المعاقين عقلياً القابلين للتعليم (20) من الذكور (20) من الإناث: تتراوح أعمارهم بين (8-12) سنة :وتم تقسيمهم إلي مجموعتين:مجموعة تجريبية: وتتكون من (20) طفلاً قابلاً للتعليم : مجموعة ضابطة: تتكون من (20) طفلاً قابلاً للتعليم



الانتباه القراءة الجهرية المهارات الاجتماعية