header

السياسات التعليمية لمؤسسات المجتمع المدني بمصر : تصور مقتـرح فى ضـوء مدخل رأس المال الاجتماعى /

عبير محمد مصطفى مرعى

السياسات التعليمية لمؤسسات المجتمع المدني بمصر : تصور مقتـرح فى ضـوء مدخل رأس المال الاجتماعى / Educational Policies for Organizations of Civil Society in Egypt : An Imaginative Proposal Through the Concept of Social Capital عبير محمد مصطفى مرعى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين - القاهرة : عبير محمد مصطفى مرعى : 2014 - 251 ص : خرائط : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التريوية - قسم أصول التربية

تهدف الدراسة إلى التعرف على السياسـات التعليمية لمـؤسسات المجـتمع المـدني تصـور مقتـرح فى ضـوء مدخل رأس المال الاجتماعى: حيث ينبغي أن تكون السياسة التعليمية واضحة ومستقرة بحيث لا تتأثر بتغير الأفراد: أن تتسم بالمرونة والتكَّيف مع الظروف الاجتماعية والتنموية والاقتصادية للدولة والحاجات المتجددة لأفراد المجتمع: والعمل على توضيح الخطوط العامة للأهداف التعليمية واتخاذ القرار في تنفيذ تلك الأهداف. هناك العديد من الإشكاليات والتحديات قد يراها شركاء التعليم برؤية مختلفة وفقاً لمواقعهم وأدوارهم: وبرامجهم وفلسفتهم. ومن ثم هناك حاجةُ ملحة إلى تطوير سياسات التعليم وبالأخص السياسات التعليمية لمؤسسات المجتمع المدني وذلك عن طريق تعزيز تربية المواطنة.لذا ينبغي تدعيم مشاركة منظمات المجتمع المدني في التعليم ذلك لمعالجة قصور الحكومات فهي لا تستطيع بمفردها تحقيق الأهداف الخاصة بالتعليم للجميع وقصور الجانب التمويلي وعدم وجود المصادر الكافية له فضلاً عن الحاجة الماسة لدعم الأسس الديمقراطية وعملياتها والمناداة بالمشاركة الفعالة في كل مظاهر السياسة التعليمية. وذلك من خلال تعزيز رأس المال البشري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كما أن التعليم يدعم رأس المال الاجتماعي Social Capital والشبكات الخاصة بالعمل المجتمعي



السياسات التعليمية رأس المال الاجتماعى مؤسسات المجتمع المدنى