header

تطوير أداء مديرات المدارس الثانوية بالسعودية في ضوء مبادئ القيادة التحويلية : تصور مقترح /

نورة محمد عايض البقمي

تطوير أداء مديرات المدارس الثانوية بالسعودية في ضوء مبادئ القيادة التحويلية : تصور مقترح / Developing Performance of Secondary School Headmistresses in Saudi Arabia in the light of Transformational Leadership Principles : Proposed Concept نورة محمد عايض البقمي ؛ إشراف نجوى يوسف جمال الدين : إسلام الششتاوي محمد خميس - القاهرة : نورة محمد عايض البقمي : 2014 - 160 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم أصول التربية

تواجه المؤسسات التربوية -والمدرسة بشكل خاص- الكثير من التحديات في هذا العصر: التي تتطلب أن تكون هناك قيادة واعية ومدركة لحجم هذه التحديات: ومما لا شك فيه فإن القيادة الفاعلة لمؤسسات التعليم الثانوي تأتي ضمن العوامل المساعدة على التصدي لكل التحديات ؛ فلا بد أن تكون جاهزة للتغير: وقادرة على تكييفه والتكيف معه : قيادة واعية لديها القدرة على التفكير والتنظيم: والقدرة على إدارة المعرفة المتدفقة بشكل سريع: وتمكين جميع العاملين منها؛ وهذا لن يتأتى إلا عن طريق نظرية القيادة التحويلية حسب النظريات الحديثة. وتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مفهوم القيادة التحويلية وأهميتها ومبادئها وأبعادها في إدارة المؤسسات التعليمية: والتعرف على واقع ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمنطقه الطائف وضواحيها لأبعاد القيادة التحويلية: ووضع تصور مقترح لتطوير أداء مديرات المدارس الثانوية في ضوء مدخل القيادة التحويلية



القيادة التحويلية المديرات تطوير الأداء