header

فاعلية برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية في تنمية الانتماء والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم : في ضوء نظامي الدمج والعزل /

نجلاء فتحى احمد عبدالحليم

فاعلية برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية في تنمية الانتماء والكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم : في ضوء نظامي الدمج والعزل / Effectiveness of an activity program based on mental images, in the development of belonging and social competence of educable mentally retarded In light of both systems of integration and isolation نجلاء فتحى احمد ؛ اشراف نادية محمود شريف : سميرة السيد عبدالعال - القاهرة : نجلاء فتحى احمد عبدالحليم : 2014 - 292ص : ميثليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الإرشاد النفسى و التربوى

هدف البحث الحالي إلي:(إجراء برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية: تنمية الانتماء والكفاءة الاجتماعية لدي الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم في نظام العزل ونظام الدمج من خلال استخدام برنامج أنشطة قائم علي الصور الذهنية: : الكشف عن أثر كل من نظامي الدمج و العزل في تنمية الانتماء والكفاءة الاجتماعية لديهم).واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي : ذو المجموعتين التجريبية والضابطة أدوات البحث:( برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية لتنمية الانتماء للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم سواء في نظام الدمج أو نظام العزل. (إعداد الباحثة): مقياس الانتماء المصور للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم (إعداد الباحثة) : مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم (إعداد الباحثة) و توصلت إلى فاعلية برنامج الدراسة سواء فى نظام الدمج أو نظام العزل و تفوق الأطفال فى نظام الدمج عنهم بنظام العزل



الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم الانتماء الصور الذهنية