header

فاعلية برنامج تخاطبي لتصحيح اضطرابات النطق و تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال /

كرم عبدالرحيم أبوزيد فراج

فاعلية برنامج تخاطبي لتصحيح اضطرابات النطق و تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال / The Effectiveness Of Phonetic Program to Correct Articulation Disorders And Developing Some Verbal Communication Skills Among a Sample of Hearing-Impaired Children in Kindergarten كرم عبدالرحيم أبوزيد فراج ؛ إشراف ليلى أحمد كرم الدين : وائل عبدالله محمد - القاهرة : كرم عبدالرحيم أبوزيد فراج : 2014 - 239 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم رياض الأطفال و التعليم الابتدائي

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تخاطبي لتصحيح اضطرابات النطق و تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال . و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلآ و طفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية و الثانية ضابطة فى كل مجموعة (10) أطفال : عمر العينة (5-6) سنوات و قد طبقت أدوات الدراسة المتمثلة فى : اختبار اللغة العربى (اللغة الاستقبالية) : إعداد نهلة عبدالعزيز يوسف الرفاعى (1995) . اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس (2004) : ترجمة و إعداد عبدالحليم محمود و آخرآن . مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع و العاديين : إعداد محمد النوبى محمد على 2006



اضطرابات النطق التواصل اللفظي ضعاف السمع