الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science /
علي أحمد عبدالباقي
الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mutazilahs rational approach in Hadith science / Al Mutazilahs rational approach in Hadith science علي أحمد عبدالباقي ؛ اشراف حسين محمد نصار - القاهرة : علي أحمد عبدالباقي : 2014 - 648 ص ؛ 25سم
اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
1-حدَّدت الدِّراسةُ معنَى الاتجاهِ العقليِّ: وأهمَّ معالمِ النَّزعةِ العقليَّةِ في فكرِ المعتزلةِ. 2-أعادت النَّظرَ في الجذورِ التَّاريخيَّةِ لنشأةِ الفكرِ الاعتزاليِّ وأشهرِ رجالِه وأصولِه الفكريَّةِ وعقائدِه العامَّةِ: وحدَّدت الاتجاهَ العامَّ في علمِ الحديثِ كتمهيدٍ ضروريٍّ بين يدي الموضوعِ الأصليِّ للرسالةِ. 3-حدَّدت الدِّراسةُ فهمَ المعتزلةِ لمصطلحِ ± السُّنَّةِ »: وأنَّهم لا يطلقون هذا المصطلحَ إلَّا على ما صحت نسبتُه إلى النَّبيِّ بصورة يقينيَّةٍ: أمَّا أحاديثُ الآحادِ المرويَّةُ عن رسولِ اللهِ فيسمُّونَها ±سُنَّة» من بابِ التَّعارفِ فقط: لكنَّهم لا يُقرُّون بذلك من النَّاحيةِ العلميَّةِ. 4-وبيَّنت الدِّراسةُ أنَّ مفهومَ السُّنَّةِ الذي قرَّره المعتزلةُ أقربُ إلى فهمِ الأصوليينَ منه إلى فهمِ المُحدِّثينَ. 5-كشَفت الدِّراسةُ أنَّ الموقف النَّظريِّ للمعتزلةِ من السُّنَّةِ لا يختلفُ عن الموقفِ العام لجميعِ المسلمين في اعتبارِ السُّنَّةِ مصدرًا من مصادرِ التَّشريعِ: ودليلًا من الأدِلَّةِ الكليَّةِ: ويقرُّون أنَّ الرَّسولَ أسوةٌ يجبُ متابعتُه والاقتداءُ به. 6- جاءَ تصوُّر المعتزلةِ عن السُّنَّةِ تصورًا عقليًّا نظريًّا يختلفُ تمامًا عمَّا تتابعَ عليه علماءُ الحديثِ جيلًا بعد جيلٍ حتَّى نهايةِ القرنِ الخامسِ الهجريِّ. 7- أحدثَ المعتزلةُ تقسيمًا عقليًّا للأحاديث النَّبويَّةِ باعتبارِها تندرجُ تحت عمومِ الأخبارِ إلى: ±متواتر» و±آحاد»: ولم يكن لعلماءِ الحديثِ عهدٌ بهذا التَّقسيمِ ولم يأخذوا به رغمَ معرفتِهم به ووضوحِه لديهم: حتَّى حدَثَ تأثُّرُ علماءِ الحديثِ بعلماءِ أصولِ الفقهِ والمتكلِّمينَ بعد القرنِ الرَّابعِ الهجريِّ
الاتجاه العقلي المعتزلة علم الحديث
الاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة = Al Mutazilahs rational approach in Hadith science / Al Mutazilahs rational approach in Hadith science علي أحمد عبدالباقي ؛ اشراف حسين محمد نصار - القاهرة : علي أحمد عبدالباقي : 2014 - 648 ص ؛ 25سم
اطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
1-حدَّدت الدِّراسةُ معنَى الاتجاهِ العقليِّ: وأهمَّ معالمِ النَّزعةِ العقليَّةِ في فكرِ المعتزلةِ. 2-أعادت النَّظرَ في الجذورِ التَّاريخيَّةِ لنشأةِ الفكرِ الاعتزاليِّ وأشهرِ رجالِه وأصولِه الفكريَّةِ وعقائدِه العامَّةِ: وحدَّدت الاتجاهَ العامَّ في علمِ الحديثِ كتمهيدٍ ضروريٍّ بين يدي الموضوعِ الأصليِّ للرسالةِ. 3-حدَّدت الدِّراسةُ فهمَ المعتزلةِ لمصطلحِ ± السُّنَّةِ »: وأنَّهم لا يطلقون هذا المصطلحَ إلَّا على ما صحت نسبتُه إلى النَّبيِّ بصورة يقينيَّةٍ: أمَّا أحاديثُ الآحادِ المرويَّةُ عن رسولِ اللهِ فيسمُّونَها ±سُنَّة» من بابِ التَّعارفِ فقط: لكنَّهم لا يُقرُّون بذلك من النَّاحيةِ العلميَّةِ. 4-وبيَّنت الدِّراسةُ أنَّ مفهومَ السُّنَّةِ الذي قرَّره المعتزلةُ أقربُ إلى فهمِ الأصوليينَ منه إلى فهمِ المُحدِّثينَ. 5-كشَفت الدِّراسةُ أنَّ الموقف النَّظريِّ للمعتزلةِ من السُّنَّةِ لا يختلفُ عن الموقفِ العام لجميعِ المسلمين في اعتبارِ السُّنَّةِ مصدرًا من مصادرِ التَّشريعِ: ودليلًا من الأدِلَّةِ الكليَّةِ: ويقرُّون أنَّ الرَّسولَ أسوةٌ يجبُ متابعتُه والاقتداءُ به. 6- جاءَ تصوُّر المعتزلةِ عن السُّنَّةِ تصورًا عقليًّا نظريًّا يختلفُ تمامًا عمَّا تتابعَ عليه علماءُ الحديثِ جيلًا بعد جيلٍ حتَّى نهايةِ القرنِ الخامسِ الهجريِّ. 7- أحدثَ المعتزلةُ تقسيمًا عقليًّا للأحاديث النَّبويَّةِ باعتبارِها تندرجُ تحت عمومِ الأخبارِ إلى: ±متواتر» و±آحاد»: ولم يكن لعلماءِ الحديثِ عهدٌ بهذا التَّقسيمِ ولم يأخذوا به رغمَ معرفتِهم به ووضوحِه لديهم: حتَّى حدَثَ تأثُّرُ علماءِ الحديثِ بعلماءِ أصولِ الفقهِ والمتكلِّمينَ بعد القرنِ الرَّابعِ الهجريِّ
الاتجاه العقلي المعتزلة علم الحديث