header

فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي /

أماني حامد الورداني محمد

فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي / The Effectiveness of Linguistic Games in Developing Some Arabic Speaking Skills on Pupills of Primary Third Grade أماني حامد الورداني محمد ؛ إشراف على أحمد مدكور : صابر عبدالمنعم محمد - القاهرة : أماني حامد الورداني محمد : 2014 - 257 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس

يهدف البحث إلى قياس فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي: وقد درست الباحثة للمجموعة التجريبية بالألعاب اللغوية أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة التقليدية : وقد استغرق التطبيق (شهرين كاملين) بواقع( 4) حصص أسبوعياً وقد تطلب البحث إعداد قائمة مهارات التحدث لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي: وبطاقة ملاحظة لقياس أداء تلاميذ الصف الثالث في مهارات التحدث : وقائمة ألعاب لغوية لتنمية مهارات التحدث واختبار شفوي لقياس مهارات التحدث : وتم قياس مهارات التحدث للتلاميذ ببطاقة الملاحظة والاختبار الشفوى قبلياً وبعدياً: وقد تمثلت مجموعة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وبلغ عددهم (50) تلميذاً وتلميذة: وتم تقسيمهما إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة: وقد أظهرت نتائج البحث الأثر الإيجابي للألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي: مما يؤكد على فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي



اللغة العربية تنمية بعض مهارات التحدث فاعلية الألعاب اللغوية