header

برنامج لتنمية التوافق العصبي العضلي لدى دارس البيانو وأثره في استخدام البدال في أداء مؤلفات الآلة /

مرفت رجب حسن

برنامج لتنمية التوافق العصبي العضلي لدى دارس البيانو وأثره في استخدام البدال في أداء مؤلفات الآلة / A Neuromuscular Coordination Development Program for Pianists and its Effect on Pedal Using in Piano Performance مرفت رجب حسن ؛ اشراف آمال أحمد مختار صادق : إبتسام مكرم إبراهيم : جيهان وليم - القاهرة : مرفت رجب حسن : 2014 - 122 ص : رسوم بيانية : موسيقى : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية

يعتبر آداء عازف البيانو للمقطوعة الموسيقية لكي يستمتع بها ويمتع الآخرين هدف جميل ولكنه يتسم بشيء من الصعوبة فى نفس الوقت: حيث أن آداء المقطوعة بالمعنى الصحيح لا يتوقف على مجرد العزف السريع والبطيء أو القوي والضعيف فحسب : بل هي أولا وقبل كل شيء قدرة العازف على تطويع آلة البيانو للتعبير بالنغم (كما يعبر الشاعر عن أحاسيسه بالكلمات) عن شتى الانفعالات التي يريد العازف أن ينقلها للسامع على أساس متطلبات العمل الموسيقى الذي يقوم بأدائه ولهذا الآداء الجيد جوانب ثلاثة 1- الآلة 2 تقنية العزف 3التعبير وبالحديث عن البدال الذي يمثل أحد ركائز قوة التعبير والتلوين الموسيقي في أداء البيانو فقد رأت الباحثة انه جدير بالاهتمام لإكمال جميع عناصر الأداء الجيد. فالبدال يعتبر منبعاً ثميناً لآلة البيانو الذي متى استعمل عن معرفة يمكن أن يزيد بلا حدود من سحر وشاعرية الأداء: والذي يمكن كذلك أن يهدمه إذا أسيء استعماله. وعلى ذلك يمكننا القول بان الاستعمال الصحيح للبدال يعتبر فنا في حد ذاته". وانطلاقاً من هذه النقطة أدركت الباحثة مدى أهمية البدال والطرق والوسائل التى يتبعها الدارس فى مواجهة مشكلة الإستخدام الأول للبدال لذلك رأت الباحثة أنه يمكن أن نحاول التوصل إلى استخدام برامج لتنمية التوافق العصبي العضلي كأساليب حديثة تساعد الدارس على سهولة التحكم في حركة أجزاء مختلفة من الجسم بسهولة ويسر وتحقيق الانسيابية والسهولة في الأداء



الأداء العزفي على آلة البيانو البدال التوافق العصبي العضلي