الضغوط النفسية التى يواجهها معلمى الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات فى ضوء بعض المتغيرات /
أسماء محمد فايز فؤاد
الضغوط النفسية التى يواجهها معلمى الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات فى ضوء بعض المتغيرات / Psychological stress of adult teachers and its relationship with achievement motivation and self-efficacy according to personal variables أسماء محمد فايز فؤاد ؛ إشراف أمانى سعيدة سيد إبراهيم : عائشة عبدالفتاح الدجدج - القاهرة : أسماء محمد فايز فؤاد : 2014 - 197 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط النفسية التى يواجهها معلمو الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لديهم: وذلك من خلال تطبيق قائمة الضغوط النفسية للمعلم: ومقياس دافعية الإنجاز: ومقياس فاعلية الذات على عينة من معلمى محو الأمية بلغ عددهم (149) معلمًا فى ثلات محافظات بمراكز محو الأمية التابعة لهيئة تعليم الكبار: وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الضغوط النفسية لدى معلمى محو الأمية وكلٍ من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات .يهدف البحث الحالى إلى : التعرف على الضغوط النفسية التى يواجهها معلمو الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات فى ضوء بعض المتغيرات .أدوات البحث :- مقياس الضغوط النفسية للمعلمين إعداد ( طلعت منصور وفيولا الببلاوى ) .مقياس فاعلية الذات إعداد ( علاء محمود الشعراوى ) . مقياس دافعية الإنجاز إعداد ( عبد اللطيف محمد خليفة ) .استمارة جمع البيانات إعداد الباحثة عينة البحث : بلغت عينة الدراسة (149) معلمًا: من ثلاث مجموعات من معلمى الكبار بمراكز محو الأمية فى ثلاث محافظات ( محافظة القاهرة: محافظة الجيزة: ومحافظة القليوبة) والتابعة للهيئة العامة لتعليم الكبار
الضغوط النفسية دافعية الإنجاز فاعلية الذات
الضغوط النفسية التى يواجهها معلمى الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات فى ضوء بعض المتغيرات / Psychological stress of adult teachers and its relationship with achievement motivation and self-efficacy according to personal variables أسماء محمد فايز فؤاد ؛ إشراف أمانى سعيدة سيد إبراهيم : عائشة عبدالفتاح الدجدج - القاهرة : أسماء محمد فايز فؤاد : 2014 - 197 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الضغوط النفسية التى يواجهها معلمو الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات لديهم: وذلك من خلال تطبيق قائمة الضغوط النفسية للمعلم: ومقياس دافعية الإنجاز: ومقياس فاعلية الذات على عينة من معلمى محو الأمية بلغ عددهم (149) معلمًا فى ثلات محافظات بمراكز محو الأمية التابعة لهيئة تعليم الكبار: وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين الضغوط النفسية لدى معلمى محو الأمية وكلٍ من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات .يهدف البحث الحالى إلى : التعرف على الضغوط النفسية التى يواجهها معلمو الكبار وعلاقتها بكل من دافعية الإنجاز وفاعلية الذات فى ضوء بعض المتغيرات .أدوات البحث :- مقياس الضغوط النفسية للمعلمين إعداد ( طلعت منصور وفيولا الببلاوى ) .مقياس فاعلية الذات إعداد ( علاء محمود الشعراوى ) . مقياس دافعية الإنجاز إعداد ( عبد اللطيف محمد خليفة ) .استمارة جمع البيانات إعداد الباحثة عينة البحث : بلغت عينة الدراسة (149) معلمًا: من ثلاث مجموعات من معلمى الكبار بمراكز محو الأمية فى ثلاث محافظات ( محافظة القاهرة: محافظة الجيزة: ومحافظة القليوبة) والتابعة للهيئة العامة لتعليم الكبار
الضغوط النفسية دافعية الإنجاز فاعلية الذات