تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين /
دعاء إبراهيم محمد حسن الطويل
تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين / Development of some Multiple Intelligences in Mainstreamed Children with Visual Impairment دعاء إبراهيم محمد حسن الطويل ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : دعاء إبراهيم محمد حسن الطويل : 2015 - 150 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة إلي تنمية بعض الذكاءات المتعددة والمتمثلة في (الذكاء اللغوي الذكاء الحركي الذكاء الشخصي الذكاء الاجتماعي) لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين: وقد تكونت العينة من (7) أطفال معاقين بصرياً تم اختيارهم بطريقة عمدية: وتراوحت أعمارهم ما بين (5 : 6) سنوات: واشتملت أدوات الدراسة على : مقياس أستانفورد بينيه الصورة الرابعة (إعداد مصري حنورة: 2003): ومقياس بعض الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحثة): وبرنامج لتنمية بعض الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين(إعداد الباحثة). وقد توصلت النتائج إلي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الذكاءات المتعددة في اتجاه القياس البعدي عند مستوي 0.05. كما أشارت إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الذكاءات المتعددة فى اتجاه القياس التتبعي: مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج
الذكاء الحركي الذكاء اللغوي الذكاءات المتعددة
تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين / Development of some Multiple Intelligences in Mainstreamed Children with Visual Impairment دعاء إبراهيم محمد حسن الطويل ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : دعاء إبراهيم محمد حسن الطويل : 2015 - 150 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة إلي تنمية بعض الذكاءات المتعددة والمتمثلة في (الذكاء اللغوي الذكاء الحركي الذكاء الشخصي الذكاء الاجتماعي) لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين: وقد تكونت العينة من (7) أطفال معاقين بصرياً تم اختيارهم بطريقة عمدية: وتراوحت أعمارهم ما بين (5 : 6) سنوات: واشتملت أدوات الدراسة على : مقياس أستانفورد بينيه الصورة الرابعة (إعداد مصري حنورة: 2003): ومقياس بعض الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية (إعداد الباحثة): وبرنامج لتنمية بعض الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين(إعداد الباحثة). وقد توصلت النتائج إلي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الذكاءات المتعددة في اتجاه القياس البعدي عند مستوي 0.05. كما أشارت إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الذكاءات المتعددة فى اتجاه القياس التتبعي: مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج
الذكاء الحركي الذكاء اللغوي الذكاءات المتعددة