header

تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الاستقصائية = Developing grammatical concepts for preparatory grade students through inquiry activities /

محمد لطفى عبدالقادر شرف

تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الاستقصائية = Developing grammatical concepts for preparatory grade students through inquiry activities / Developing grammatical concepts for preparatory grade students through inquiry activities محمد لطفى عبدالقادر شرف ؛ إشراف صابر عبدالمنعم محمد : أحمد محمد عيسى - القاهرة : محمد لطفى عبدالقادر شرف : 2014 - 361 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس

استهدف البحث الحالى كيفية تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال الأنشطة الاستقصائية: و ذلك من خلال تحديد المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى: بالإضافة إلى معرفة أسس و مكونات الأنشطة الاستقصائية المناسبة لتنمية المفاهيم النحوية لديهم: و كذلك التعرف على مدى فاعلية الأنشطة الاستقصائية فى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى: و المنهج شبه التجريبى. اختبار تحصيلى للمفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى: قائمة المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى: كراسة الأنشطة الاستقصائية: دليل المعلم. تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة: حيث تتمثل المجموعة البحثية التجريبية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى من مدرسة فاطمة جوهر بشطانوف مركز أشمون محافظة المنوفية: و المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثالث الاعدادى بمدرسة قورص الإعدادية: مركز أشمون: محافظة المنوفية



الأنشطة الاستقصائية المرحلة الإعدادية المفاهيم النحوية