مَنْهَجٌ مُقْتَرَحٌ لِلْعُلُومِ لِتَلامِيذِ الصّفِ الثّالِثِ الْابْتِدَائِيِّ : فِـي ضَوْءِ احْتِياجَاتِهِم وأثَـرُهُ فِي تَحْصيلِهِم /
مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد النُوحِي
مَنْهَجٌ مُقْتَرَحٌ لِلْعُلُومِ لِتَلامِيذِ الصّفِ الثّالِثِ الْابْتِدَائِيِّ : فِـي ضَوْءِ احْتِياجَاتِهِم وأثَـرُهُ فِي تَحْصيلِهِم / A proposed curriculum for science for grade 3 students : In light of their needs and its effect of their achievement مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد النُوحِي ؛ اشراف مُحَمَّد صَابِر سَلِيم أمَانِي مُحَمّد سَعْد الدِين الْمُوجِي - القاهرة : مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد النُوحِي : 2015 - 312ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قِسْمً الْمَنَاهِجِ وطُرُقُ التّدَّرِيسِ
هَدَفُ الْبَحْثِ الْحَالِي هُو تَأهِيل تَلامِيذ الصّفِ الثّالِثِ الْابْتِدَائِيِّ: لِدِرَاسَةِ الْعُلومِ فِي الصُفُوُفِ التَالِيةِ مِن خَلالِ فَاعِلِيَّةِ مَنْهَجِ مُقْتَرَحٍ لِلْعُلُوُمِ لِلصَّفِ الثَالِثِ الابْتِدَائِيِّ فِي ضَوْءِ احْتِيَاجَاتِهِم: وأثَرُهُ فِي التَّحْصِيِلِ الدِرَاسِيِّ لَدَيِهِم؛ بِمَا يَتَضَمَّنُهُ مِن مَعْلُومَاتٍ ومَفَاهِيمٍ عِلْمِيَّةٍ أسَاسِيَّةٍ فِي بِنْيةِ الْعِلْمِ الْمَعْرِفِيَّةِ. تَمّ تَطْبِيقُ وَحْدَة الطَاقَةِ مِن التَصَورِ الْمُقْتَرَحِ لِلْمَنْهَجِ عَلَى مَجْمُوعَة تَجْرِيبِيَّةِ مُكَوّنَةٍ مِن تِسْعَةِ وثَلاثِين (39) مِن التَلامِيذِ بِمَدْرَسَةِ أمِ الْمُؤمِنِينِ بِإدَارَةِ الْعَجْوزَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ والتَابِعَةِ لِمُحَافَظَةِ الْجِيزَةِ بِجُمْهُورِيَّةِ مصر الْعَرَبِيَّةِ: وكَذَلِكَ تَطْبِيق اخْتِبَار تَحْصِيلِي مُكَون مِن عِشْرِين مُفْرَدَةٍ: وَقَدْ اسْتُخْدِمَت مُعَادَلَة ألْفَا كُرُونْبَاخ(Alpha Coronpach) لِتَعْيين الثَبَاتِ حَيث بَلَغَت(0.92): وَلِحِسَابِ الصِدْقِ الذَاتِيِّ لِلْاخْتِبَارِ تَمَّ حِسَابُ ( مُعَامِل الثَبَاتِ)1\2= (0.92)1\2= 0.96.
احْتِيَاجَاتُ التَلامِيذِ مَادَةُ الْعُلُوُمِ مَنْهَجٌ مُقْتَرَحٌ
مَنْهَجٌ مُقْتَرَحٌ لِلْعُلُومِ لِتَلامِيذِ الصّفِ الثّالِثِ الْابْتِدَائِيِّ : فِـي ضَوْءِ احْتِياجَاتِهِم وأثَـرُهُ فِي تَحْصيلِهِم / A proposed curriculum for science for grade 3 students : In light of their needs and its effect of their achievement مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد النُوحِي ؛ اشراف مُحَمَّد صَابِر سَلِيم أمَانِي مُحَمّد سَعْد الدِين الْمُوجِي - القاهرة : مَجْدِي يُونُس مُحَمَّد النُوحِي : 2015 - 312ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قِسْمً الْمَنَاهِجِ وطُرُقُ التّدَّرِيسِ
هَدَفُ الْبَحْثِ الْحَالِي هُو تَأهِيل تَلامِيذ الصّفِ الثّالِثِ الْابْتِدَائِيِّ: لِدِرَاسَةِ الْعُلومِ فِي الصُفُوُفِ التَالِيةِ مِن خَلالِ فَاعِلِيَّةِ مَنْهَجِ مُقْتَرَحٍ لِلْعُلُوُمِ لِلصَّفِ الثَالِثِ الابْتِدَائِيِّ فِي ضَوْءِ احْتِيَاجَاتِهِم: وأثَرُهُ فِي التَّحْصِيِلِ الدِرَاسِيِّ لَدَيِهِم؛ بِمَا يَتَضَمَّنُهُ مِن مَعْلُومَاتٍ ومَفَاهِيمٍ عِلْمِيَّةٍ أسَاسِيَّةٍ فِي بِنْيةِ الْعِلْمِ الْمَعْرِفِيَّةِ. تَمّ تَطْبِيقُ وَحْدَة الطَاقَةِ مِن التَصَورِ الْمُقْتَرَحِ لِلْمَنْهَجِ عَلَى مَجْمُوعَة تَجْرِيبِيَّةِ مُكَوّنَةٍ مِن تِسْعَةِ وثَلاثِين (39) مِن التَلامِيذِ بِمَدْرَسَةِ أمِ الْمُؤمِنِينِ بِإدَارَةِ الْعَجْوزَةِ التَّعْلِيمِيَّةِ والتَابِعَةِ لِمُحَافَظَةِ الْجِيزَةِ بِجُمْهُورِيَّةِ مصر الْعَرَبِيَّةِ: وكَذَلِكَ تَطْبِيق اخْتِبَار تَحْصِيلِي مُكَون مِن عِشْرِين مُفْرَدَةٍ: وَقَدْ اسْتُخْدِمَت مُعَادَلَة ألْفَا كُرُونْبَاخ(Alpha Coronpach) لِتَعْيين الثَبَاتِ حَيث بَلَغَت(0.92): وَلِحِسَابِ الصِدْقِ الذَاتِيِّ لِلْاخْتِبَارِ تَمَّ حِسَابُ ( مُعَامِل الثَبَاتِ)1\2= (0.92)1\2= 0.96.
احْتِيَاجَاتُ التَلامِيذِ مَادَةُ الْعُلُوُمِ مَنْهَجٌ مُقْتَرَحٌ