header

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت = Effectiveness of counseling programme on developing educational values of secondary school students in Kuwait /

محمد عودة هميم مناحي الخالدي

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت = Effectiveness of counseling programme on developing educational values of secondary school students in Kuwait / Effectiveness of counseling programme on developing educational values of secondary school students in Kuwait محمد عودة هميم مناحي الخالدي ؛ اشراف عبد الله محمود سليمان : على السيد سليمان - القاهرة : محمد عودة هميم مناحي الخالدي : 2015 - 207ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الإرشاد النفسي

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية قيمة التسامح وتنمية قيمة الولاء للوطن لدى الأبناء وتنمية قيمة الميل للقراءة والإطلاع وتنمية قيمة الوسطية وقيمة العلم وقيمة القدوة: وبلغ حجم العينة (60): تم تقسيمهم إلى (30) تجريبية: و(30) ضابطة: من مدرسة أحمد شهاب الدين الثانوية في محافظة العاصمة التعليمية: بدولة الكويت: وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس القيم التربوية (إعداد الباحث): وبرنامج إرشادي لتنمية القيم التربوية (إعداد الباحث): وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس): وأوضحت النتائج: على أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس ألبعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة القراءة والإطلاع لدى المجموعة التجريبية: كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس ألبعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة الولاء للوطن لدى المجموعة التجريبية: وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس ألبعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة التسامح لدى المجموعة التجريبية: ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس ألبعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة العلم لدى المجموعة التجريبية: ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة القدوة لدى المجموعة التجريبية: وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياس القبلي والقياس ألبعدي على مقياس القيم التربوية الخاصة بقيمة الوسطية لدى المجموعة التجريبية



تنمية القيم التربوية دولة الكويت طلاب المرحلة الثانوية