أصول ومدلولات العناصر الزخرفية على النسيج القبطي حتى نهاية القرن السابع الميلادي : دراسة اثرية -فنية ؛ اشراف تحفة حندوسة : أحمد جلال مصر /
مصر سعد سيد اسماعيل الشرقاوى
أصول ومدلولات العناصر الزخرفية على النسيج القبطي حتى نهاية القرن السابع الميلادي : دراسة اثرية -فنية ؛ اشراف تحفة حندوسة : أحمد جلال مصر / The origins and implications of decorative elements on the Coptic textiles Until the end of the seventh century : Archaeological Technical Study سعد سيد اسماعيل الشرقاوى - القاهرة : مصر سعد سيد اسماعيل الشرقاوى : 2015 - 563ص : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
تتناول هذه الدراسة أحد الموضوعات الفنية الهامة: التي ساهمت في تكوين ملامح الفن القبطي. وهى الموضوعات التصويرية والزخرفية على النسيج القبطي:حيث تعتبر المنسوجات القبطية مصدراً غنياً للمعلومات عن الطبقات الإجتماعية والحياة اليومية: والعادات والتقاليد الشعبية التلقائية: والمعتقدات الدينية التي كانت سائدة في هذه الفترة. سواء المتصلة بملابس كبار الدين والقساوسة والأساقفة والرهبان: ومن عملوا في ماهيتهم من الشماسة والفرق الموسيقية: والمعنيين بدفن الموتي: أو التي استخدمت في الأبنية الدينية: كالأثاث الكنسي من مفارش المذابح : أو المقترنة بملابس عامة الشعب. مثل مستلزمات المنازل كأغطية الأسرة ومناديل الموائد: إلى جانب استخدامها في التأثيث وفن الزخرفة وبخاصة قصور الأغنياء والأبنية العامة من المعلقات والستائر.
الزخرفة الغزل الفن القبطي
أصول ومدلولات العناصر الزخرفية على النسيج القبطي حتى نهاية القرن السابع الميلادي : دراسة اثرية -فنية ؛ اشراف تحفة حندوسة : أحمد جلال مصر / The origins and implications of decorative elements on the Coptic textiles Until the end of the seventh century : Archaeological Technical Study سعد سيد اسماعيل الشرقاوى - القاهرة : مصر سعد سيد اسماعيل الشرقاوى : 2015 - 563ص : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
تتناول هذه الدراسة أحد الموضوعات الفنية الهامة: التي ساهمت في تكوين ملامح الفن القبطي. وهى الموضوعات التصويرية والزخرفية على النسيج القبطي:حيث تعتبر المنسوجات القبطية مصدراً غنياً للمعلومات عن الطبقات الإجتماعية والحياة اليومية: والعادات والتقاليد الشعبية التلقائية: والمعتقدات الدينية التي كانت سائدة في هذه الفترة. سواء المتصلة بملابس كبار الدين والقساوسة والأساقفة والرهبان: ومن عملوا في ماهيتهم من الشماسة والفرق الموسيقية: والمعنيين بدفن الموتي: أو التي استخدمت في الأبنية الدينية: كالأثاث الكنسي من مفارش المذابح : أو المقترنة بملابس عامة الشعب. مثل مستلزمات المنازل كأغطية الأسرة ومناديل الموائد: إلى جانب استخدامها في التأثيث وفن الزخرفة وبخاصة قصور الأغنياء والأبنية العامة من المعلقات والستائر.
الزخرفة الغزل الفن القبطي