header

إدارة البيئة الصفية فى التعليم الثانوى العام بدولة الكويت : تصور مقترح /

مبارك رجا سلطان عبدالرحمن العتيبى

إدارة البيئة الصفية فى التعليم الثانوى العام بدولة الكويت : تصور مقترح / Administration of classroom environment In general secondary education In Kuwait state : A suggested vision مبارك رجا سلطان عبدالرحمن العتيبى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : وفاء أحمد أبوزيد - القاهرة : مبارك رجا سلطان عبدالرحمن العتيبى : 2015 - 166 : (20) ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم اصول التربية

تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية إدارة البيئة الصفية فى التعليم الثانوى العام بدولة الكويت: حيث تحتاج الإدارة المدرسية الفعالة إلى إدارة صفية ناجحة على اعتبار أن الإدارة الصفية هى نواة للإدارة المدرسية: و تعتبر إدارة البيئة الصفية مجموعة من المبادئ و الإجراءات التنظيمية المصممة وفق تنظيم معين و تنسيق معطيات و عوامل التعليم بصيغ تسهل عملية التربية الصفية. و تعتبر إدارة الصف المدرسي إحدى المهارات التي تجوز على اهتمام جميع الدارسين: حيث يمكث هؤلاء المعلمين وقتا طويلا فى مناقشة العديد من المشكلات الصفية فى عدم قدرة المعلم على إحكام السيطرة على هذه المشكلات السلوكية داخل الصف: و لذلك فإن الإدارة الصفية الفعالة تتركز فى قدرة المعلم على التعامل مع المشكلات التى قد تنشأ نتيجة لعدم قدرته على تنظيم البيئة الصفية بالأسلوب الذى يمنع حدوث السلوكيات غير اللائقة من التلاميذ



الإدارة البيئة بيئة التعلم الصفية