أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعيا فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم /
إيناس حمدى نور الدين
أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعيا فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم / The effect of a training program based on communication methods with hearing impaired children in development of their social maturity إيناس حمدى نور الدين ؛ اشراف سميرة أبو الحسن عبدالسلام : صفاء محمد بحيرى - القاهرة : إيناس حمدى نور الدين : 2015 - 101ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
استهدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعياً فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم، ولذلك تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها(40) طفلاً وطفلة من المعاقين سمعيا، ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار الذكاء غير اللفظى (المصور) إعداد (احمد زكى صالح 2002), ومقياس فاينلاند للنضج الاجتماعى تقنين (فاروق صادق 1985) وأعدت الباحثة برنامج تدريبى باستخدام أساليب التواصل للمعاق سمعيا (لغة الإشارة اتصال كلى قراءة الشفاة) أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس النضج الاجتماعى بأبعاده
البرنامج التدريبى المعاق سمعيا النضج الاجتماعى
أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعيا فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم / The effect of a training program based on communication methods with hearing impaired children in development of their social maturity إيناس حمدى نور الدين ؛ اشراف سميرة أبو الحسن عبدالسلام : صفاء محمد بحيرى - القاهرة : إيناس حمدى نور الدين : 2015 - 101ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
استهدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبى قائم على أساليب التواصل مع الأطفال المعاقين سمعياً فى تنمية النضج الاجتماعى لديهم، ولذلك تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها(40) طفلاً وطفلة من المعاقين سمعيا، ممن تراوحت أعمارهم بين (8-12) سنة ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار الذكاء غير اللفظى (المصور) إعداد (احمد زكى صالح 2002), ومقياس فاينلاند للنضج الاجتماعى تقنين (فاروق صادق 1985) وأعدت الباحثة برنامج تدريبى باستخدام أساليب التواصل للمعاق سمعيا (لغة الإشارة اتصال كلى قراءة الشفاة) أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس النضج الاجتماعى بأبعاده
البرنامج التدريبى المعاق سمعيا النضج الاجتماعى