جهود الإمام القرافى (ت 682هـ) فى الفقه الإسلامى: دراسة تطبيقية مقارنة على الحدود و القضاء /
أشرف محمد محمد على راشد
جهود الإمام القرافى (ت 682هـ) فى الفقه الإسلامى: دراسة تطبيقية مقارنة على الحدود و القضاء / Imam Elkaraphay's (dying in 682 / 1283) efforts in Islamic jurisprudence : Acomparative Jurisprudence survey in chapters of borders and judicature أشرف محمد محمد على راشد ؛ إشراف إبراهيم محمد عبدالرحيم - القاهرة : أشرف محمد محمد على راشد : 2015 - 620 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
إن الإمام القرافى إمام مبدع له إضافات فى الفقه جديرة بالدراسة و الاعتبار: و فقه الحدود هو السياج الذى يحمى مقاصد الشريعة من الانخرام: فمقصود الشريعة أن تحفظ على الناس دينهم و أنفسهم و عقولهم: و نسلهم و عرضهم و أموالهم: و تطبيق الحدود يحقق ذلك كله: بالإضافة إلى اشتماله على مبدأ المساواة و العدالة فالشريعة راعت حق المجتمع فشددت العقوبة: و راعت حق الفرد فشددت فى إثبات العقوبة: فلا تقام بالشبهة: و اشترطت شروطا خاصة لإقامة كل حد (كما فى حد السرقة مثلا اشترطت الشاهدين و النصاب و الحرز و غير ذلك) و الجهة المنوط بها الحكم فى تلك الحدود هى القضاء: و قد امتاز القضاء الإسلامى باستقلالة و عدالته و ارتباطه بالعقيدة
الإمام القرافى الفقه الإسلامى فقه الحدود
جهود الإمام القرافى (ت 682هـ) فى الفقه الإسلامى: دراسة تطبيقية مقارنة على الحدود و القضاء / Imam Elkaraphay's (dying in 682 / 1283) efforts in Islamic jurisprudence : Acomparative Jurisprudence survey in chapters of borders and judicature أشرف محمد محمد على راشد ؛ إشراف إبراهيم محمد عبدالرحيم - القاهرة : أشرف محمد محمد على راشد : 2015 - 620 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الإسلامية
إن الإمام القرافى إمام مبدع له إضافات فى الفقه جديرة بالدراسة و الاعتبار: و فقه الحدود هو السياج الذى يحمى مقاصد الشريعة من الانخرام: فمقصود الشريعة أن تحفظ على الناس دينهم و أنفسهم و عقولهم: و نسلهم و عرضهم و أموالهم: و تطبيق الحدود يحقق ذلك كله: بالإضافة إلى اشتماله على مبدأ المساواة و العدالة فالشريعة راعت حق المجتمع فشددت العقوبة: و راعت حق الفرد فشددت فى إثبات العقوبة: فلا تقام بالشبهة: و اشترطت شروطا خاصة لإقامة كل حد (كما فى حد السرقة مثلا اشترطت الشاهدين و النصاب و الحرز و غير ذلك) و الجهة المنوط بها الحكم فى تلك الحدود هى القضاء: و قد امتاز القضاء الإسلامى باستقلالة و عدالته و ارتباطه بالعقيدة
الإمام القرافى الفقه الإسلامى فقه الحدود