برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال /
مصطفى محمد أحمد محمود رزق
برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال / A counseling program for adjusting parents' treatment styles and its effect on providing psychological needs for children with hearing disability at kindergarten مصطفى محمد أحمد محمود رزق ؛ إشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : حمدى محمد شحاتة عرقوب - القاهرة : مصطفى محمد أحمد محمود رزق : 2015 - 138 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم رياض الأطفال و التعليم الإبتدائى
تهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال: و قد بلغت عينة الدراسة (30) طفلًا: تتراوح أعمارهم ما بين (4-7) سنوات: و استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس أساليب المعاملة الوالدية: و مقياس الحاجات النفسية: و مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و قد أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين بعض الأبعاد و سالبة بين أبعاد أخرى: حيث ارتبطت الأبعاد التى تقوم على التقبل و الديمقراطية (البعد الأول و الثالث) ارتباطًا سالبًا بالحاجات النفسية سواء (الحاجة إلى الكفاءة الاستقلال - الانتماء): بينما ارتبطت باقى الاتجاهات الأخرى ارتباطًا موجبًا: و يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس الاتجاهات الأسرية فى القياس البعدى لصالح الضابطة
إشباع الحاجات النفسية للأطفال برنامج إرشادي لتعديل أساليب المعاملة الوالدية ضعاف السمع
برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال / A counseling program for adjusting parents' treatment styles and its effect on providing psychological needs for children with hearing disability at kindergarten مصطفى محمد أحمد محمود رزق ؛ إشراف سميرة على جعفر أبوغزالة : حمدى محمد شحاتة عرقوب - القاهرة : مصطفى محمد أحمد محمود رزق : 2015 - 138 ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم رياض الأطفال و التعليم الإبتدائى
تهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على برنامج إرشادى لتعديل أساليب المعاملة الوالدية و أثره فى إشباع الحاجات النفسية للأطفال ضعاف السمع فى مرحلة رياض الأطفال: و قد بلغت عينة الدراسة (30) طفلًا: تتراوح أعمارهم ما بين (4-7) سنوات: و استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس أساليب المعاملة الوالدية: و مقياس الحاجات النفسية: و مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى: و قد أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين بعض الأبعاد و سالبة بين أبعاد أخرى: حيث ارتبطت الأبعاد التى تقوم على التقبل و الديمقراطية (البعد الأول و الثالث) ارتباطًا سالبًا بالحاجات النفسية سواء (الحاجة إلى الكفاءة الاستقلال - الانتماء): بينما ارتبطت باقى الاتجاهات الأخرى ارتباطًا موجبًا: و يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس الاتجاهات الأسرية فى القياس البعدى لصالح الضابطة
إشباع الحاجات النفسية للأطفال برنامج إرشادي لتعديل أساليب المعاملة الوالدية ضعاف السمع