فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحسية فى تحسين مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين /
محمود سعيد محمود على
فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحسية فى تحسين مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين / The study title: The effectiveness of a program based on sensory games in improving the attention span, speaking and social interaction for the children with autism محمود سعيد محمود على ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أمانى سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : محمود سعيد محمود على : 2015 - 182 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على استخدام الألعاب الحسية في تحسين كل مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين. وقد تكونت عينة الدراسة الكلية من (10) أطفال من الأطفال الذاتويين: تراوح العمر الزمني من (6 - 8) سنوات: و نسبة ذكائهم من (75-90) (آى كيو) : و قد استخدم الباحث فى هذه الدراسة الأدوات التالية: (مقياس تقدير توحد الطفولة (سى ايه آر أس): بطاقة ملاحظة لتقييم مدى الانتباه: بطاقة تقدير مهارة التحدث: قائمة تقدير التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين): و قد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح فى تحسين كل من مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين
الذاتوية برنامج قائم على الألعاب الحسية مدى الانتباه
فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحسية فى تحسين مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين / The study title: The effectiveness of a program based on sensory games in improving the attention span, speaking and social interaction for the children with autism محمود سعيد محمود على ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أمانى سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : محمود سعيد محمود على : 2015 - 182 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على استخدام الألعاب الحسية في تحسين كل مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين. وقد تكونت عينة الدراسة الكلية من (10) أطفال من الأطفال الذاتويين: تراوح العمر الزمني من (6 - 8) سنوات: و نسبة ذكائهم من (75-90) (آى كيو) : و قد استخدم الباحث فى هذه الدراسة الأدوات التالية: (مقياس تقدير توحد الطفولة (سى ايه آر أس): بطاقة ملاحظة لتقييم مدى الانتباه: بطاقة تقدير مهارة التحدث: قائمة تقدير التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين): و قد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح فى تحسين كل من مدى الانتباه و التحدث و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين
الذاتوية برنامج قائم على الألعاب الحسية مدى الانتباه