header

تطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الفكر التربوي المعاصر : تصور مقترح /

زليخا بنت ساعد بن محمد المنوري

تطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الفكر التربوي المعاصر : تصور مقترح / Developing the quality management of basic education schools in the sultanate of oman in light of contemporary educational thought : A proposed perspective زليخا بنت ساعد بن محمد المنوري ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : هيثم محمد الطوخي - القاهرة : زليخا بنت ساعد بن محمد المنوري : 2015 - 248 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدف البحث إلى الكشف عن واقع ممارسات الجودة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان والتوصل إلى تصور مقترح لتطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي بالسلطنة في ضوء الفكر التربوي المعاصر: وتكونت عينة البحث من عدد ( 12) مدرسة من مدارس التعليم الأساسي ( 5-10) والمطبقة لنظام تطوير الأداء المدرسي في محافظات ( مسقط : جنوب الباطنة: شمال الباطنة). استخدم البحث أدوات المنهج الاثنوجرافي المختلفة كالمعايشة والملاحظة بالمشاركة والمقابلة وتحليل الوثائق والسجلات.وتوصلت نتائج البحث إلى أن ثقافة الجودة وممارساتها تتباين بين مدارس العينة وفقا لعدة أسباب يكمن أهمها في القيادة المدرسية وخصائص القائد. وأكدت النتائج حاجة الكادر الإداري والتدريسي للتدريب في مجالات عدة



إدارة الجودة التطوير مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان