فعالية برنامج سلوكى فى خفض اضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه و فرط الحركة من طلاب المرحلة الإبتدائية : دراسة تجريبية = The effectiveness of a behavioral program in reducing attention deficit and hyperactive disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity of primary school students , Experimental study /
شيماء حامد أحمد مكرم
فعالية برنامج سلوكى فى خفض اضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه و فرط الحركة من طلاب المرحلة الإبتدائية : دراسة تجريبية = The effectiveness of a behavioral program in reducing attention deficit and hyperactive disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity of primary school students , Experimental study / The effectiveness of a behavioral program in reducing attention deficit and hyperactive disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity of primary school students : Experimental study شيماء حامد أحمد مكرم ؛ إشراف أحمد خيرى حافظ : إيناس عبدالمنعم حشاد - القاهرة : شيماء حامد أحمد مكرم : 2015 - 240 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
يتحدد هدف الدراسة فى التحقق من مدى فعالية برنامج سلوكى لخفض نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الانتباه و فرط الحركة تتراوح أعمارهم مابين (9-12سنة). تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلة يعانون من اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و ذلك بتطبيق مقياس كونرز للتقدير قبل و بعد البرنامج. نتائج الدراسة الحالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية و متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على أبعاد مقياس كونرز للتقدير: حيث كانت قيمة u تتراوح ما بين (3.803): (3.830) و تلك فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على ابعاد مقياس كونرز للتقدير: حيث كانت قيمة (زد) تتراوح ما بين (20812) : (20829) و تلك فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 و ذلك لصالح القياس البعدى
فعالية برنامج سلوكى فى خفض اضطراب نقص الإنتباه و فرط الحركة لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الإنتباه و فرط الحركة من طلاب المرحلة الإبتدائية : دراسة تجريبية = The effectiveness of a behavioral program in reducing attention deficit and hyperactive disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity of primary school students , Experimental study / The effectiveness of a behavioral program in reducing attention deficit and hyperactive disorder in a sample of children with attention deficit hyperactivity of primary school students : Experimental study شيماء حامد أحمد مكرم ؛ إشراف أحمد خيرى حافظ : إيناس عبدالمنعم حشاد - القاهرة : شيماء حامد أحمد مكرم : 2015 - 240 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
يتحدد هدف الدراسة فى التحقق من مدى فعالية برنامج سلوكى لخفض نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الانتباه و فرط الحركة تتراوح أعمارهم مابين (9-12سنة). تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلة يعانون من اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و ذلك بتطبيق مقياس كونرز للتقدير قبل و بعد البرنامج. نتائج الدراسة الحالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية و متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على أبعاد مقياس كونرز للتقدير: حيث كانت قيمة u تتراوح ما بين (3.803): (3.830) و تلك فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على ابعاد مقياس كونرز للتقدير: حيث كانت قيمة (زد) تتراوح ما بين (20812) : (20829) و تلك فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 و ذلك لصالح القياس البعدى