الآراء الكلامية للمرعشى ت: 1145هـ/
كوران جمال محمد معروف
الآراء الكلامية للمرعشى ت: 1145هـ/ The theological views of Almarashi 1145 A H كوران جمال محمد معروف ؛ إشراف عبدالفتاح أحمد الفاوى - القاهرة : كوران جمال محمد معروف : 2015 - 557 ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
توصلت الرسالة إلى النتائج التالية منها : الحديث عن الشيخ المرعشى لا بد لنا من الإشارة إلى مرحلتين مختلفتين من حياته ينبغى أن نميز بينهما: المرحلة الأولى: مرحلة الشباب: و فى هذه المرحلة أعجب الشيخ المرعشى بالفلسفة و علم الكلام الممزوج بالفلسفة: و ألف فيها كتابه (نشر الطوالع) الذى تأسف فيما بعد على كتابته و نشره. المرحلة الثانية: مرحلة النضج: فى هذه المرحلة هجر الشيخ المرعشى الفلسفة و علم الكلام المشوب بها: و سلك سلوكا جديدا يعتمد على المجاهدة و تصفية النفس: و كأنه يتوسم خطى الغزالى (ت505هـ): فكما أن أبا حامد هجر الفلسفة و توجه نحو التصوف: نجد المرعشى يسافر إلى دمشق ليلتقى بالشيخ عبد الغنى النابلسى (ت1143هـ) و يتصوف على يده: و يحصل على إجازة الخلافة منه
الآراء الكلامية الآراء الكلامية للمرعشى الفلسفة الإسلامية
الآراء الكلامية للمرعشى ت: 1145هـ/ The theological views of Almarashi 1145 A H كوران جمال محمد معروف ؛ إشراف عبدالفتاح أحمد الفاوى - القاهرة : كوران جمال محمد معروف : 2015 - 557 ص ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
توصلت الرسالة إلى النتائج التالية منها : الحديث عن الشيخ المرعشى لا بد لنا من الإشارة إلى مرحلتين مختلفتين من حياته ينبغى أن نميز بينهما: المرحلة الأولى: مرحلة الشباب: و فى هذه المرحلة أعجب الشيخ المرعشى بالفلسفة و علم الكلام الممزوج بالفلسفة: و ألف فيها كتابه (نشر الطوالع) الذى تأسف فيما بعد على كتابته و نشره. المرحلة الثانية: مرحلة النضج: فى هذه المرحلة هجر الشيخ المرعشى الفلسفة و علم الكلام المشوب بها: و سلك سلوكا جديدا يعتمد على المجاهدة و تصفية النفس: و كأنه يتوسم خطى الغزالى (ت505هـ): فكما أن أبا حامد هجر الفلسفة و توجه نحو التصوف: نجد المرعشى يسافر إلى دمشق ليلتقى بالشيخ عبد الغنى النابلسى (ت1143هـ) و يتصوف على يده: و يحصل على إجازة الخلافة منه
الآراء الكلامية الآراء الكلامية للمرعشى الفلسفة الإسلامية