header

صورة المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية بعد أحداث الربيع العربي /

بكر بن مصطفى بن محمد عثمان

صورة المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية بعد أحداث الربيع العربي / Image of Saudi Arabia in the international media after the Arab Spring events" بكر بن مصطفى بن محمد عثمان ؛ اشراف سامي طايع : نيرمين خضر - القاهرة : بكر بن مصطفى بن محمد عثمان : 2015 - 275ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة والإعلان

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة وسمات واتجاهات التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام الدولية عن صورة المملكة العربية السعودية: وتحديد ملامح وسمات الصورة المتكونة عن المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية سواء كانت العربية أو الغربية: وبحث ودراسة مصادر تكوين هذه الصورة وتفسير دور وسائل الإعلام الدولية في تكوين هذه الصورة: وتم ذلك من خلال دراسة تحليلية على عينة من القنوات الفضائية التي تناولت صورة المملكة العربية السعودية: وعينة من الصحف العربية والغربية: وكذلك عينة ضمنية من المواقع الإخبارية التي تناولت هذه الصورة سواء كانت سلبية أو إيجابية. و اعتمدت هذه الدراسة في الإطار النظري على (نموذج إصلاح الصورة الذهنية). وتعد هذه الدراسة من الدراسات الكيفية حيث أعتمد الباحث على الأسلوب الكيفي في إجراء الدراسة حيث تساعد البحوث الكيفية في استكشاف دوافع الإفراد وخبراتهم الذاتية التي يتخذون سلوكياتهم على أساسها: ذلك أن البحث الكيفي يعتبر بحث متعدد المناهج يتضمن تفسير الظاهرة في سياقها الطبيعي



وسائل الإعلام الدولية الصورة الذهنية المملكة العربية السعودية