استخدام العلاقات العامة الإلكترونية لتحقيق الرضا الوظيفى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر : دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات /
محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى
استخدام العلاقات العامة الإلكترونية لتحقيق الرضا الوظيفى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر : دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات / محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى ؛ إشراف علىّ عجوة : محمد عتران - القاهرة : محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى : 2015 - 266 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تهدف هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين استخدام أدوات العلاقات العامة الإلكترونية: و تحقيق الرضا الوظيفيى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات بأبعاده المختلفة "ضغوط العمل - نظام الرواتب و الحوافز و الترقيات - العلاقة بالزملاء و المديرين - المجال النفسيى و الاجتماعيى": مع الأخذ فى الاعتبار أهمية تكنولوجيا الاتصال و المعلومات عامة فى مجال العلاقات العامة و مدى تأثيرها فى طبيعة الأنشطة التى تقوم بها و مدى الإشباعات المتحققة من جراء استخدام التكنولوجيات الحديثة لدى العاملين عن طريق استخدام نموذجى الاستخدامات و الاشباعات و تقبل التكنولوجيا 3 معتمدا على منهج المسح بالتطبيق على عينة قوامها 300مفردة من العاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر فى قطاع الاتصالات عن طريق استمارة الاستقصاء. و أكدت نتائج الدراسة أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية المستخدمة فى الشركات متعددة الجنسيات محل الدراسة تسهم بدرجة متوسطة فى شعور العاملين بالرضا الوظيفى بنسبة 61.6%: بينما رأى ما نسبته 26.3% أنَّها تسهم بدرجة كبيرة: فى حين أنَّ مَن رأوا أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية تسهم بدرجة ضعيفة فى شعورهم بالرِّضا الوظيفيّ لم تزد نسبتهم فى عيِّنة الدِّراسة عن 12.1%. فقد عبَّر غالبية العينة بنسبة 91.3% مِن عينة الدراسة عن معدل متوسط مِن الرضا الوظيفيى: يليهم أصحاب الرضا المرتفع بنسبة 5% مِن عينة الدراسة: و أخيرًا أصحاب الرضا الوظيفيّ المنخفض بنسبة 3.7 فى المائة
الرضا الوظيفى الشركات متعددة الجنسيات العلاقات العامة الإلكترونية
استخدام العلاقات العامة الإلكترونية لتحقيق الرضا الوظيفى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر : دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات / محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى ؛ إشراف علىّ عجوة : محمد عتران - القاهرة : محمد شعبان محمد عبدالفتاح العيسوى : 2015 - 266 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تهدف هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين استخدام أدوات العلاقات العامة الإلكترونية: و تحقيق الرضا الوظيفيى للعاملين فى الشركات متعددة الجنسيات بأبعاده المختلفة "ضغوط العمل - نظام الرواتب و الحوافز و الترقيات - العلاقة بالزملاء و المديرين - المجال النفسيى و الاجتماعيى": مع الأخذ فى الاعتبار أهمية تكنولوجيا الاتصال و المعلومات عامة فى مجال العلاقات العامة و مدى تأثيرها فى طبيعة الأنشطة التى تقوم بها و مدى الإشباعات المتحققة من جراء استخدام التكنولوجيات الحديثة لدى العاملين عن طريق استخدام نموذجى الاستخدامات و الاشباعات و تقبل التكنولوجيا 3 معتمدا على منهج المسح بالتطبيق على عينة قوامها 300مفردة من العاملين فى الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مصر فى قطاع الاتصالات عن طريق استمارة الاستقصاء. و أكدت نتائج الدراسة أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية المستخدمة فى الشركات متعددة الجنسيات محل الدراسة تسهم بدرجة متوسطة فى شعور العاملين بالرضا الوظيفى بنسبة 61.6%: بينما رأى ما نسبته 26.3% أنَّها تسهم بدرجة كبيرة: فى حين أنَّ مَن رأوا أن أدوات العلاقات العامة الإلكترونية تسهم بدرجة ضعيفة فى شعورهم بالرِّضا الوظيفيّ لم تزد نسبتهم فى عيِّنة الدِّراسة عن 12.1%. فقد عبَّر غالبية العينة بنسبة 91.3% مِن عينة الدراسة عن معدل متوسط مِن الرضا الوظيفيى: يليهم أصحاب الرضا المرتفع بنسبة 5% مِن عينة الدراسة: و أخيرًا أصحاب الرضا الوظيفيّ المنخفض بنسبة 3.7 فى المائة
الرضا الوظيفى الشركات متعددة الجنسيات العلاقات العامة الإلكترونية