header

دور وسائل الاتصال الحديثة في تفعيل العلاقة مع الجمهور الخارجي : دراسة تطبيقية على المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات /

معصم بلال جمعة عبدالله المعصم

دور وسائل الاتصال الحديثة في تفعيل العلاقة مع الجمهور الخارجي : دراسة تطبيقية على المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات / Role of the modern means of communication in activating the relationship with the external public : Applied on Governmental Organizations in the United Arab Emirates معصم بلال جمعة عبدالله المعصم ؛ اشراف حنان فاروق محمد جنيد - القاهرة : معصم بلال جمعة عبدالله المعصم : 2016 - 213 ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل دور وسائل الاتصال الحديثة في تفعيل العلاقة مع الجمهور الخارجي: وذلك بالتطبيق على المؤسسات الحكومية فى دولة الإمارات العربية المتحدة. و تعتبر هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية و التفسيرية: و قد استخدمت منهجى المسح و دراسة الحالة: كما استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات. و قد تم إجراء الدراسة على عينة من الجماهير المتعاملة مع مؤسسة شرطة دبى (400) مفردة: و عينة من مسئولى الاتصال فى مؤسسة شرطة دبى (200) مفردة و قد خلصت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية بين استخدام المؤسسات الحكومية لوسائل الاتصال الحديثة و بين تحقيق اتصال حوارى مع جمهورها الخارجى: أى كلما استخدمت المؤسسات الحكومية وسائل الاتصال الحديثة كلما استطاعت تحقيق اتصال حوارى مع جمهورها الخارجى. و كذلك خلصت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية بين استخدام المؤسسات الحكومية لوسائل الاتصال الحديثة لتحقيق اتصال حوارى مع جمهورها الخارجى و اتجاهات هذا الجمهور نحو هذه المؤسسات: أى كلما استخدمت هذه المؤسسات وسائل الاتصال الحديثة لتحقيق اتصال حوارى مع جمهورها الخارجى كلما كانت اتجاهات هذا الجمهور إيجابية نحو هذه المؤسسات



الجمهور الخارجي تفعيل العلاقة وسائل الاتصال الحديثة