تجليات اللون في شعر ابن خفاجة الاندلسي : دراسة فنية و دلالية /
همت مصطفى كامل
تجليات اللون في شعر ابن خفاجة الاندلسي : دراسة فنية و دلالية / Color manifestations in poetry of Andalusian Ibn Khafajah : Semantic and artistic study همت مصطفى كامل ؛ إشراف أيمن محمد ميدان - القاهرة : همت مصطفى كامل : 2016 - 231 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
جاء الفصل الأول بعنوان "مصادر دراسة اللون عند ابن خفاجة": تضمن ثلاثة مباحث جاء الأول منها ليعرض عالم الزهور والثمار والرياض في شعر ابن خفاجة: والثاني عالم الحيوانات والطيور: واختتمت الفصل بمبحث عن عالم الظواهر الطبيعية والإنسان. والفصل الثاني بعنوان "رصد الألوان وكثافتها وتدرجاتها" في شعره من خلال ثلاثة مباحث؛ المبحث لأول يهتم بإحصاء اللون في شعر ابن خفاجة: وجاء المبحث الثاني ليوضح الكثافة والحشود اللونية: وجاء المبحث الثالث ليشرح تدرُّجات الألوان في شعره. في الفصل الثالث بعنوان "دلالات اللون في شعر ابن خفاجة": تعرضت لمعالجة هذا الفصل من خلال مبحثين هما الدلالات العامة عند ابن خفاجة والمبحث الثاني بعنوان "الدلالات الخاصة عند ابن خفاجة". وفي الفصل الرابع "اللون والأغراض الشعرية": وتضمن هذا الفصل أغراض الشعر كما تناولها ابن خفاجة: وتنوعت بين (الغزل: المدح: الرثاء: الهجاء: وصف الطبيعة). وفي الفصل الخامس والأخير قمت بشرح "وظائف اللون في شعر ابن خفاجة وتضمن أولًا: اللون وبنية الخيال: ثانيًا: اللون وبنية الزمن: ثالثًا: اللون بؤرة اللحظة الإبداعية: ثم ختمت بالمبحث الثاني: وعنوانه اللون وبنية الجمال: وشمل عدة نقاط كالتالي أولًا: اللون وجماليات الصورة: ثانيًا: التشكيلات الجمالية للألوان: ثالثًا: الرصد المجرد والتسطيح اللوني. وأخيرًا؛ الخاتمة التي لخصت أهم نتائج الدارسة ومن خلال نقاطها تمت الإجابة عن تساؤلات الدراسة: لتؤكد كون اللون ظاهرة تستحق الدراسة في شعر ابن خفاجة
ابن خفاجة اللون شعر الطبيعة
تجليات اللون في شعر ابن خفاجة الاندلسي : دراسة فنية و دلالية / Color manifestations in poetry of Andalusian Ibn Khafajah : Semantic and artistic study همت مصطفى كامل ؛ إشراف أيمن محمد ميدان - القاهرة : همت مصطفى كامل : 2016 - 231 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
جاء الفصل الأول بعنوان "مصادر دراسة اللون عند ابن خفاجة": تضمن ثلاثة مباحث جاء الأول منها ليعرض عالم الزهور والثمار والرياض في شعر ابن خفاجة: والثاني عالم الحيوانات والطيور: واختتمت الفصل بمبحث عن عالم الظواهر الطبيعية والإنسان. والفصل الثاني بعنوان "رصد الألوان وكثافتها وتدرجاتها" في شعره من خلال ثلاثة مباحث؛ المبحث لأول يهتم بإحصاء اللون في شعر ابن خفاجة: وجاء المبحث الثاني ليوضح الكثافة والحشود اللونية: وجاء المبحث الثالث ليشرح تدرُّجات الألوان في شعره. في الفصل الثالث بعنوان "دلالات اللون في شعر ابن خفاجة": تعرضت لمعالجة هذا الفصل من خلال مبحثين هما الدلالات العامة عند ابن خفاجة والمبحث الثاني بعنوان "الدلالات الخاصة عند ابن خفاجة". وفي الفصل الرابع "اللون والأغراض الشعرية": وتضمن هذا الفصل أغراض الشعر كما تناولها ابن خفاجة: وتنوعت بين (الغزل: المدح: الرثاء: الهجاء: وصف الطبيعة). وفي الفصل الخامس والأخير قمت بشرح "وظائف اللون في شعر ابن خفاجة وتضمن أولًا: اللون وبنية الخيال: ثانيًا: اللون وبنية الزمن: ثالثًا: اللون بؤرة اللحظة الإبداعية: ثم ختمت بالمبحث الثاني: وعنوانه اللون وبنية الجمال: وشمل عدة نقاط كالتالي أولًا: اللون وجماليات الصورة: ثانيًا: التشكيلات الجمالية للألوان: ثالثًا: الرصد المجرد والتسطيح اللوني. وأخيرًا؛ الخاتمة التي لخصت أهم نتائج الدارسة ومن خلال نقاطها تمت الإجابة عن تساؤلات الدراسة: لتؤكد كون اللون ظاهرة تستحق الدراسة في شعر ابن خفاجة
ابن خفاجة اللون شعر الطبيعة