أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية علي تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الابتدائية /
شريف محمود عبده أبوعلي
أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية علي تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الابتدائية / The effect of a program based on the cognitive and metacognitive strategies on developing the creative thinking and the high levels of academic achievement of gifted students with learning disabilities in the primary stage شريف محمود عبده أبوعلي ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : أماني سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : شريف محمود عبده أبوعلي : 2016 - 203ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية في الحلقة الإبتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من (15) طالبًا من الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: تراوح العمر الزمني من (10-11) سنة: ونسبة ذكائهم أعلى من (120)IQ: وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية: (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون ران: ومقياس تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: ومقياس أداء الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية: واختبار التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: واختبار تشخيصي لصعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: واختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية في ضوء مستويات التحليل والتركيب والتقويم: وبورتفوليو: وبرنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية): واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي: وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تحسين كل من التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي: والتخفيف من صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الموهوبين عقليًا.
الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية صعوبات الأداء الكتابي لموهوبون ذوو صعوبات التعلم
أثر برنامج قائم علي الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية علي تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الابتدائية / The effect of a program based on the cognitive and metacognitive strategies on developing the creative thinking and the high levels of academic achievement of gifted students with learning disabilities in the primary stage شريف محمود عبده أبوعلي ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : أماني سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : شريف محمود عبده أبوعلي : 2016 - 203ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية في الحلقة الإبتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من (15) طالبًا من الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: تراوح العمر الزمني من (10-11) سنة: ونسبة ذكائهم أعلى من (120)IQ: وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية: (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون ران: ومقياس تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: ومقياس أداء الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية: واختبار التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: واختبار تشخيصي لصعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: واختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية في ضوء مستويات التحليل والتركيب والتقويم: وبورتفوليو: وبرنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية): واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي: وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تحسين كل من التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي: والتخفيف من صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الموهوبين عقليًا.
الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية صعوبات الأداء الكتابي لموهوبون ذوو صعوبات التعلم