header

أثر برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفكير فى تنمية بعض عادات العقل المعرفية والتحصيل لذوي صعوبات التعلم فى الحلقة الابتدائية /

غادة أحمد رأفت إسماعيل

أثر برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفكير فى تنمية بعض عادات العقل المعرفية والتحصيل لذوي صعوبات التعلم فى الحلقة الابتدائية / Impact of thinking maps strategy based program for developing some cognitive Habits of Mind and achievement for students having learning difficulties in the primary school stage غادة أحمد رأفت إسماعيل ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد بدوي - القاهرة : غادة أحمد رأفت إسماعيل : 2016 - 113ص: رسوم بيانية : ميثليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوي

هدفت الرسالة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجية خرائط التفكير فى تنمية بعض عادات العقل المعرفية والتحصيل لذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية .وذلك على عينة قوامها (40) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريية وضابطة: واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية (مقياس عادات العقل المعرفية ): (مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى): (اختبار القدرات العقلية ( 9-11): ( اختبار تحصيلى ): (البرنامج التدريبى القائم على خرائط التفكير لتنمية عادات العقل المعرفية والتحصيل للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم): وقد أسفرت نتائج الدراسة عن نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية عادات العقل المعرفية والتحصيل لدى أفراد المجموعة التجريبية التى طبق عليها البرنامج ، مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية .



خرائط التفكير ذوى صعوبات التعلم عادات العقل المعرفية